الصفحة الأخيرة

أدوية الكولسترول تقلل خطر الوفاة بالسرطان

كشفت دراسة بريطانية حديثة، أن العقاقير الخافضة لـ«الكولسترول»، يمكن أن تقلل خطر الوفيات الناجمة عن 4 أنواع أكثر شيوعاً من «الأورام السرطانية».
وأوضح الباحثون بجامعة أستون البريطانية، في دراسة قدموها، أمس السبت، أمام مؤتمر سنوي لأمراض القلب، في مدينة فلورنسا الإيطالية، أن أدوية «الستاتين» الخافضة للكولسترول، «تحسن حياة مرضى سرطانات الرئة، والثدي، والبروستاتا، والأمعاء».
وأدوية «الستاتين» مجموعة علاجية تعمل على خفض كمية الكولسترول في الدم، كما أنها فعالة في خفض مستويات «الكولسترول السيئ»، و«الدهون الثلاثية» في الدم، على حين تعمل على رفع مستويات «الكولسترول الجيد».
وأجرى الباحثون دراستهم، التي استمرت (14 عاماً)، على مليون مريض في بريطانيا، لكشف العلاقة بين عقاقير «الستاتين» وخفض وفيات السرطان.
ووجدوا أن الأشخاص الذين تناولوا العقاقير المخفضة للكولسترول، انخفض لديهم خطر الوفاة الناجم عن الإصابة بسرطانات الرئة، والثدي، والبروستات، والأمعاء.
ووجد فريق البحث أيضاً، أن تقليل مستويات الكولسترول، خفض خطر الوفيات بسرطان الرئة بنسبة 22 في المئة، وسرطان الثدي بنسبة 43 في المئة، والبروستاتا بنسبة 47 في المئة، والأمعاء بنسبة 30 في المئة.
وعن السبب في ذلك، قال الباحثون إن هناك صلة بين السمنة وارتفاع مستويات الكولسترول في الدم، وزيادة خطر السرطان.
وأشاروا إلى أن ارتفاع الكولسترول في الدم يمكن أن يسبب السرطان، وتناول العقاقير المخفضة للكولسترول يمكن أن يقلل من هذه المخاطر.
وكانت دراسة إيرلندية أظهرت أن أدوية «الستاتين»، يمكن أن تتحول لعلاج فعال لتسريع عملية التئام الجروح عقب العمليات الجراحية المختلفة، وخاصة لدى المرضى الذين خضعوا لجراحة في القلب.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن