شؤون محلية

70 إصابة بالتهاب الكبد في سلحب والمسبب «المياه»!

| حماة- محمد أحمد خبازي

نفى مدير صحة حماة الدكتور عامر سلطان، وجود ظاهرة التهاب كبد وبائي في مدينة سلحب- غرب شمال حماة بـ45- نتيجة تلوث بشيء ما أصاب العديد من الأهالي، والحالات الـ70 التي تم توثيقها هي من نوع A الذي ينتقل عن طريق الغذاء أو المياه، مرجِّحاً أن تكون الإصابات نتيجة تناول نباتات ورقية أو خضر مروية من مياه ملوثة، غالباً ما تكون من صرف صحي.
وقال لـ«الوطن»: حضانة المرض من أسبوع إلى 28 يوماً، يتلون المصاب بعدها باللون اليرقاني، متحولا إلى التهاب كبد، ونعتقد أن الإصابات ناتجة عن مياه غير مكلورة، ولقد قطفنا عدة عينات من كل المناطق في سلحب، وأهم نقطة في عملنا ضبط كلورة المياه، وقد أبلغنا مؤسسة المياه بنتائجنا.
وعلى الأغلب، الإصابات ناتجة عن مياه صهاريج غير مكلورة، لأن مصدر مياه الشرب في سلحب هو بئر، واتضح أن مياه البئر صالحة للشرب.
المهندس المدير العام لمؤسسة المياه مطيع العبشي، أكد لـ«الوطن» في اتصال معه وقد كان في اجتماع مع كل الجهات المعنية لبحث هذا الموضوع، أن مياه البئر في سلحب شروبة، كما أثبت فريق العمل المشترك مع الصحة، وقال: نحن نجري كل الاختبارات على مدار الساعة، وقد يكون سبب الإصابات كما تفيدنا الصحة تناول خضر أو نباتات ورقية، أو مياهاً ملوثة أخرى، كمياه الصهاريج التي يشتريها المواطنون، وإننا نتابع الموضوع لكشف المصدر ومعالجته.
وأما رئيس مجلس بلدية سلحب محمد أمون، فأكد أن الوضع عادي ولا يشكل خطراً، والإصابات محدودة ومحصورة في أحياء الصفا والصقلية وعين الجرن.
وأكد رئيس المركز الصحي في سلحب أن عدد الإصابات الموثقة هي 45 حتى تاريخه، وفي العيادات الخاصة مثلها أو أقل، ولقد حللنا عينات كثيرة من المصدر الذي يشرب منه الأهالي ولم نعثر على ما يمنع من شربها، وهذا دليل على أن سبب الإصابات مصادر أخرى.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن