سورية

الجيش يفشل محاولة الإرهابيين إعادة فتح الكاستيللو

| الوطن – وكالات

أحبط الجيش العربي السوري محاولات للتنظيمات الإرهابية والمسلحة لاستعادة السيطرة على طريق الكاستيللو الذي يعد المنفذ الوحيد لها من المدينة إلى ريفها، وتمكن من استعادة السيطرة على النقاط التي تقدّمت فيها تلك التنظيمات. ونقلت وكالة «أ ف ب» للأنباء عن «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أمس، أنه «قتل 29 مقاتلاً على الأقل من الفصائل الإسلامية وجبهة النصرة، بينهم 14 مقاتلاً من فصيل فيلق الشام»، ليلاً خلال اشتباك مع قوات الجيش وجراء «انفجار ألغام زرعتها الأخيرة لعرقلة تقدم مقاتلي الفصائل إلى طريق الكاستيللو»، مؤكداً أن «الهجوم انتهى وطريق الكاستيللو مغلقة تماماً»، بينما استمرت «الاشتباكات خفيفة صباح الأحد تزامنا مع استمرار القصف على محيط الطريق».
واستعاد الجيش، فجر أمس، السيطرة على النقاط التي تقدّم فيها مقاتلو «غرفة عمليات فتح حلب» وجبهة النصرة، بعد قصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف على المنطقة. ووفق ما نقلت وكالة «سمارت» المعارضة للأنباء، فإن الجيش «استعاد السيطرة على كتلة الجامع وكتلة عرب سلوم في منطقة الملاح شماليّ حلب، بعد قيامه بقصف جوي ومدفعي وصاروخي عنيف على المنطقة، بينما لا تزال الاشتباكات مستمرةً في نقطة المزارع الجنوبية».
وحسب جريدة «زمان الوصل» الإلكترونية المعارضة، فإن المسلحين اضطروا إلى الانسحاب من كتلة الجامع والتلة الجنوبية المُطلة على طريق الكاستيللو، بعد أن «قام الطيران الحربي السوري والروسي بشن أكثر من 100 غارة جوية على النقاط التي سيطر عليها المسلحون خلال فترة لا تزيد على 3 ساعات، الأمر الذي أجبرهم على الانسحاب قبل أن تنفذ مجموعات برية التفافاً على كتلة الجامع في الملاح والتي ترصد مباشرة طريق الكاستيللو».
وفي وقت سابق، أعلنت التنظيمات المسلحة عن معركة تحت اسم «كسر الحصار» من أجل استعادة السيطرة على منطقة الملاح التي سيطر عليها الجيش العربي السوري السبت، وأدت إلى قطعه آخر طرق إمداد المسلحين إلى مناطق سيطرتهم في مدينة حلب.
وفي السياق، ذكر «المرصد»، أن طائرات حربية «نفذت غارتين على مناطق في حيي العامرية والأنصاري بمدينة حلب، دون أنباء عن إصابات، كما قضى قائد عسكري في فيلق مقاتل وهو من رماة الصواريخ المضادة للطيران، وقائد عسكري آخر في كتائب إسلامية»، خلال اشتباكات مع قوات الجيش والقوى الرديفة لها في محيط مزارع الملاح شمال حلب، في حين «قصفت طائرات حربية أماكن في منطقة آسيا بريف حلب الشمالي، في حين استهدف الطيران الحربي مناطق في حي بني زيد وأماكن أخرى في طريق الكاستيللو بشمال مدينة حلب».
من جهتها نقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر عسكري بأن «وحدة من الجيش والقوات المسلحة أحبطت محاولة تسلل مجموعة إرهابية إلى قلعة حلب عبر أحد الأنفاق وقضت على أفرادها». إلى ذلك ناشد «المجلس الإسلامي السوري» المعارض، في بيان له، التنظيمات المسلحة في مدينة حلب وريفها الشمالي والفصائل القريبة منها، وفق ما نقلت شبكة «الدرر الشامية» الإخبارية المعارضة، لـ«مؤازرة ثوار حلب وتوحيد الصفوف معهم».

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن