عربي ودولي

قذائف على السعودية ومقتل جنديين سعوديين في مأرب … «هيومن رايتس» تطالب بتحقيق دولي مستقل بشأن غارات التحالف السعودي على أهداف اقتصادية في اليمن

طالبت منظمة «هيومن رايتس ووتش» الدولية بإجراء تحقيق مستقل حول غارات نفذها طيران النظام السعودي وتحالفه واستهدفت مواقع اقتصادية مدنية في اليمن، مؤكدة أن بعض هذه الغارات ترتقي إلى جرائم حرب.
وقالت المنظمة في تقرير أصدرته أمس: «إن غارات السعودية وحلفائها على اليمن تنتهك القانون الإنساني الدولي وتعتبر جرائم حرب»، داعية إلى تعليق عضوية النظام السعودي في مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان إلى أن يتوقف عن شن غارات أو يوافق على إجراء تحقيقات تلبي المعايير الدولية أو فتح تحقيق دولي مستقل بهذا الخصوص.
وأشارت المنظمة المدافعة عن حقوق الإنسان في التقرير إلى غياب التحقيقات ذات المصداقية والحيادية في اليمن وقالت: «يبدو أن جميع هذه الهجمات انتهكت القانون الإنساني الدولي أو قوانين الحرب وبعضها قد يرقى إلى جرائم حرب». وأوضح التقرير أن الهجمات على المصانع والمنشآت الاقتصادية المدنية الأخرى مجتمعة تثير مخاوف جدية من أن النظام السعودي يتعمد إلحاق الضرر الكبير بقدرات اليمن الإنتاجية.
وأحصت المنظمة في تقريرها 17 غارة جوية نفذها طيران تحالف النظام السعودي على 13 موقعاً اقتصادياً مدنياً بينها مصانع ومستودعات تجارية ومزرعة ومحطتا كهرباء وأسفرت هذه الغارات عن مقتل 130 يمنياً وإصابة 171 آخرين. وكان المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد بن رعد الحسين أكد في وقت سابق أن نظام آل سعود وحلفاءه مسؤولون عن معظم الضحايا المدنيين في اليمن.
ميدانياً: لقي جنديان سعوديان مصرعهم إثر حادث انقلاب عربتهم العسكرية في محافظة مأرب شرقي اليمن.
وقالت مصادر صحفية سعودية أمس: إن الجنديين قتلا السبت إثر انقلاب عربتهم العسكرية أثناء أدائهما مهمة عسكرية في مأرب.
وإلى ذلك قصفت قوات التحالف العربي صباح أمس، بالمدفعية مواقع تابعة للحوثيين وحلفائهم على الحدود اليمنية السعودية، في منطقتي حرض وميدي.
وقال مصدر ميداني: إن القصف طال تمركزات عسكرية للحوثيين قبالة منفذ الطوال بمديرية حرض بعد أن أطلق الحوثيون قذائف مدفعية على الأراضي السعودية.
وأضاف المصدر: إن قصفاً متبادلاً يدور في حرض وميدي بين قوات الجيش الموالي لهادي مدعوماً بقوات التحالف من جهة، والحوثيين والقوات الموالية لهم من جهة أخرى.
وتشهد الحدود اليمنية السعودية في مديريتي حرض وميدي بمحافظة حجة اشتباكات يومية وقصفاً مدفعياً وصاروخياً متبادل منذ أيام بعد انسحاب نقاط المراقبة التابعة للجان مراقبة وقف إطلاق النار. من جهة أخرى عاودت طائرات التحالف العربي إلى التحليق فوق أجواء العاصمة صنعاء بشكل مستمر منذ فجر أمس.
وقال سكان: إن طيران التحالف يحلق فوق أجواء العاصمة صنعاء وعلى علو منخفض من دون أن ينفذ ضربات جوية على مواقع الحوثيين. وجاء التحليق بالتزامن مع اندلاع مواجهات عنيفة بين الجيش الموالي لهادي ومجموعات ما يسمى «المقاومة الشعبية» من جهة والحوثيين والموالين لصالح من جهة أخرى على امتداد جبهات القتال في مديرية نهم شرق العاصمة صنعاء، وسط أنباء عن تقدم الجيش وسيطرته على مواقع جديدة.
يذكر أن النظام السعودي وحلفاءه بدؤوا عدوانهم على اليمن في آذار من العام الماضي مستهدفين المنشآت المدنية والحيوية والبنى التحتية في البلاد ما أدى إلى دمار كبير، فضلاً عن مقتل نحو 6500 يمني وإصابة أكثر من 31 ألفاً آخرين.
سانا – أ ف ب- روسيا اليوم

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن