سورية

صحيفة روسية: كلما زاد عدد الإرهابيين المقتولين في سورية يقل عدد العائدين

| وكالات

اعتبرت صحيفة «أرغومينتي أي فاكتي» الروسية أنه كلما كثر عدد الإرهابيين الذين تتم تصفيتهم في سورية وليبيا والعراق، قل عدد الذين يعودون إلى روسيا، وذلك في مقال لرئيس مركز المعلومات السياسية أليكسي موخين عن دور العملية العسكرية الروسية في سورية في وقف انتشار التهديدات الإرهابية في العالم.
وجاء في المقال، وفق ما نقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» أن «ازدياد نشاط المجموعات المسلحة غير الشرعية الموالية لداعش تؤكده الأحداث التي وقعت مؤخراً في شمال القوقاز، حيث تمت في داغستان خلال ليلة واحدة تصفية 8 إرهابيين، كان في حوزتهم قنبلة يدوية الصنع، وكمية كبيرة من الذخائر».
ووفق معلومات الاستخبارات العسكرية الروسية، فعلى الرغم من النجاحات التي تحققها العمليات العسكرية الروسية في سورية في القضاء على الإرهابيين من مواطني الجمهوريات السوفيتية السابقة (أكثر من 2000 إرهابي)، فإن نحو 400 إرهابي تمكنوا من العودة إلى روسيا، وبدؤوا يحضرون للقيام بأعمال إرهابية. ويعود سبب عجز الأجهزة الأمنية عن اكتشافهم عند عودتهم، إلى انقسامهم إلى مجموعات، وانتشارهم في أرجاء مختلفة من روسيا. أي لم يعودوا يتجمعون في شمال القوقاز كما كان الحال سابقا.
وأضاف الكاتب: إن تفعيل نظام عمليات مكافحة الإرهاب في جميع أنحاء روسيا وتنفيذ عمليات خاصة، يسمح بسيطرة شبه كاملة على نشاطاتهم. ولكن، يجب الأخذ بالحسبان أن الذين أسسوا تنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية على المساحات الممتدة من أفغانستان إلى شمال إفريقيا، يستمرون في الحفز على تشكيل مجموعات جديدة باستمرار. علماً أن هذه المجموعات تعمل تحت غطاء ما يسمى بالائتلاف الغربي الواسع. فمثلاً، كانت تركيا التي تشترك في هذا الائتلاف، تقدم قبل حين لجرحى هذه المجموعات المساعدات الطبية اللازمة، وعلى أرضها يقوم داعش بحل مشكلاته التجارية والمالية كافة. كما أن هناك بلدانا عربية تقوم بالدور التركي نفسه. ورأى المقال، أن العامل الخارجي يلعب دائماً دوراً مهماً في تفعيل النشاطات الإرهابية عشية الأحداث المهمة، بمشاركة القيادة الروسية أو منتديات غربية صرفة، لذلك على وسائل الإعلام أن تعكس هذه النشاطات، والتشديد على أهمية القرارات التي تتخذها، بهدف دفع المشاركين في العملية في الاتجاه الملائم للمؤثرين الخارجيين.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن