سورية

عدد البلدات المنضمة إلى الهدنة وصل إلى 179 … تدمير آليات وتحصينات ومقرات لداعش في ريف دمشق الشمالي الشرقي

| الوطن – وكالات

دمر سلاح الجو السوري آليات وذخيرة وتحصينات ومقرات لتنظيم داعش المدرج على لائحة الإرهاب الدولية وقضى على العديد من مقاتليه في ريف دمشق الشمالي الشرقي، في وقت تم القضاء على عدد من مقاتلي التنظيم في ريف دير الزور. من جهة ثانية أعلن مركز المصالحة الروسي في «حميميم» في ريف اللاذقية عن أن عدد البلدات السورية التي انضمت إلى الهدنة في البلاد، قد بلغ 179.
وذكر مصدر عسكري في تصريح نقلته وكالة «سانا» للأنباء أن سلاح الجو في الجيش العربي السوري نفذ فجر الثلاثاء م عدة غارات على تجمعات لتنظيم داعش في خان المنقورة جنوب مطار السين بحوالي 40 كم وبير المنقورة شمال المطار بـ25كم.
ولفت المصدر إلى أن الغارات أسفرت عن «تدمير آليات محملة بأسلحة وذخيرة وتحصينات ومقرات للتنظيم التكفيري المدرج على لائحة الإرهاب الدولية إضافة إلى سقوط العديد من القتلى والمصابين بين صفوفه».
وتأتي غارات الطيران الحربي في إطار العملية العسكرية للجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع القوى المؤازرة لاجتثاث الإرهاب في ريف دمشق الشرقي وقطع خطوط وطرق الإمداد عبر البادية إلى التنظيمات الإرهابية في الغوطة الشرقية على ما ذكرت «سانا».
من جهتها ذكرت وكالة (د ب أ) الألمانية أن تنظيم داعش شن فجر الثلاثاء، هجوماً على مطار السين العسكري، شرق العاصمة دمشق. ونقلت عن مصادر سورية خاصة: إن التنظيم شن الهجوم بأعداد كبيرة من الآليات والمسلحين على مطار السين العسكري في ريف دمشق، وتدخل سلاحا الجو السوري والروسي لإحباط الهجوم وشن 11 غارة على أرتال آليات للتنظيم في منطقة المنقورة قبل وصولها إلى المطار، مؤكدة تدمير أكثر من 13 آلية للتنظيم وسقوط قتلى بين صفوفه.
جنوباً نفذت وحدة من الجيش والقوات المسلحة بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية في مدينة البعث عملية نوعية ضد تحرك لمجموعة إرهابية في محيط الساحة الرئيسية بالقنيطرة.
وأشار مصدر ميداني وفق لـ«سانا» إلى أن العملية أسفرت عن «تدمير سيارة تقل إرهابيين ينتمي أغلبهم إلى تنظيم «جبهة النصرة» ومحملة بكميات من الذخيرة عند موقع الروابي إلى الشمال من الساحة الرئيسية في القنيطرة».
وفي درعا البلد اشتبكت وحدات من الجيش والقوات المسلحة مع مجموعات إرهابية منضوية تحت زعامة تنظيم «النصرة»، وأفاد مصدر عسكري بأن «وحدات من الجيش والقوات المسلحة دمرت سيارة مزودة برشاش وتحصينات ونقطة رصد للإرهابيين جنوب الجمرك القديم في درعا البلد» على ما ذكرت الوكالة.
وأضاف المصدر العسكري: إن وحدة من الجيش اشتبكت مع مجموعة إرهابية هاجمت نقطة عسكرية في حي المنشية بدرعا البلد وانتهى الاشتباك «بإحباط الهجوم وسقوط جميع أفراد المجموعة بين قتيل ومصاب».
وأما في شمال شرقي البلاد، فقد أفاد مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا»، بأن الطيران الحربي السوري «دمر آليات بعضها مزود برشاشات لإرهابيي تنظيم «داعش» وأوقع في صفوفهم قتلى ومصابين خلال غارات على تجمعاتهم في المريعية والجفرة» على الضفة الجنوبية لنهر الفرات جنوب شرق مدينة دير الزور بنحو 10 كم.
ولفت المصدر إلى أن سلاح الجو «نفذ غارة على أوكار لإرهابيي التنظيم التكفيري في محيط جبل الثردة» على الأطراف الجنوبية لمدينة دير الزور أدت إلى «تدمير آليات ونقاط محصنة والقضاء على عدد من الإرهابيين».
وأعلنت القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة في وقت متأخر من ليل الإثنين في بيان نقلته (سانا) «تمديد مفعول تطبيق نظام التهدئة في جميع اراضي الجمهورية العربية السورية لمدة 72 ساعة بدءاً من الساعة 0.01 يوم 12 تموز حتى الساعة 23.59 يوم 14 تموز».
من جهة ثانية جاء في بيان لمركز المصالحة الروسي في «حميميم»، نشر على الموقع الرسمي لوزارة الدفاع الروسية ليل الإثنين الثلاثاء: «تم الاتفاق خلال الساعات الـ24 الماضية مع ممثل إحدى البلدات في ريف حلب على وقف إطلاق النار، ليصل بذلك عدد المدن والبلدات التي التحقت بالهدنة حتى الآن إلى 179».
كما أكد البيان أن «مفاوضات الانضمام إلى وقف إطلاق النار مستمرة مع قادة فصائل المعارضة المسلحة، مشيراً إلى أن عدد المجموعات المسلحة، التي أعلنت التزامها بمبادئ الهدنة لا يزال على حاله، حيث لم يزد حتى الآن عن الـ61».
وذكر المركز، أنه جرى رصد 4 خروقات في محافظة ريف دمشق خلال الساعات الـ24 الماضية، مشيراً إلى أن وقف إطلاق النار، ورغم ذلك، لا يزال ساريا في معظم المحافظات السورية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن