عربي ودولي

البحرين ترفض الإفراج عن الناشط نبيل رجب

رفضت محكمة بحرينية طلب الإفراج بكفالة عن الناشط نبيل رجب مع بدء محاكمته بتهم «إهانة مؤسسة تابعة للدولة والإساءة إلى السعودية» عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حسبما أفادت منظمة حقوقية أمس.
وكانت السلطات أعادت الشهر الماضي توقيف رجب بعد أقل من عام على الإفراج عنه لأسباب إنسانية، في سياق سلسلة من الإجراءات المشددة بحق المعارضين أثارت انتقادات من الأمم المتحدة وواشنطن.
وأوضح مركز البحرين لحقوق الإنسان الذي يرأسه رجب، أن الأخير مثل الثلاثاء أمام المحكمة بتهم «إشاعة أخبار كاذبة وإهانة دولة مجاورة وإهانة مؤسسة تابعة للدولة» في إشارة إلى وزارة الداخلية.
وأشار المركز إلى أن الاتهامات تعود إلى تغريدات نشرها رجب العام الماضي عبر حسابه على موقع «تويتر»، تحدث فيها عن تعذيب في سجن جو بالبحرين، وانتقد عمليات التحالف العربي الذي تقوده السعودية بحق الحوثيين وحلفائهم في اليمن. وفي نهاية حزيران، نقل رجب (51 عاماً) إلى المستشفى لبعض الوقت بسبب مشاكل في القلب، وأفادت محاميته عن تدهور حاله الصحية. إلا أن المحكمة رفضت الأربعاء الإفراج عنه، وأمرت باستمرار توقيفه خلال المحاكمة التي حددت جلستها المقبلة في الثاني من آب. وكانت منظمة العفو الدولية قالت: إن رجب يواجه عقوبة بالسجن قد تصل إلى 13 عاماً، منتقدة «المحاكمة المهزلة» التي يخضع لها. وأوقف رجب مراراً على خلفية مشاركته أو دعوته إلى التظاهر على الحكم في البحرين، في سياق الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد منذ عام 2011 للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية، وسبق لرجب أن أمضى عامين في السجن لإدانته بالمشاركة في تظاهرات غير مرخصة.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن