سورية

القضاء على دواعش في دير الزور.. وانفجار في مستودع ذخيرة للتنظيم في الرقة

| الوطن – وكالات

بينما تواصلت الاشتباكات بين الجيش العربي السوري والتنظيمات الإرهابية والمسلحة في غوطة دمشق الشرقية والقلمون الشرقي وريف القنيطرة ودير الزور التي تم القضاء فيها على عدد من مقاتلي تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، ألقت طائرات حربية مساعدات إنسانية إلى المحاصرين في مدينة دير الزور وبلدتي الفوعة وكفريا بريف إدلب الشمالي الشرقي. وأكد مصدر عسكري، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء، «سقوط قتلى ومصابين بين صفوف إرهابيي تنظيم داعش خلال غارات لسلاح الجو في الجيش العربي السوري على أوكارهم وتجمعاتهم» في دير الزور وريفها.
وذكر المصدر أن الغارات تركزت على أوكار التنظيم في قرية البغيلية غرب مدينة دير الزور بنحو 6 كم وأسفرت عن «تدمير عدة تجمعات واليات مزودة برشاشات ثقيلة».
وفي الريف الجنوبي الشرقي لفت المصدر العسكري إلى أن «الطيران الحربي السوري كثف طلعاته صباح اليوم على تجمعات وآليات لإرهابيي داعش في قريتي الجفرة والمريعية وشرقها ما أدى إلى تدميرها».
وأشار المصدر إلى أن وحدة من الجيش «دمرت في عملية نوعية بؤراً وتجمعات لإرهابيي تنظيم (داعش) في حي الرشدية» بمدينة دير الزور.
من جانبه تحدث «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض عن أن طائرات حربية نفذت غارتين على مناطق في بلدتي الموحسن والبوليل بريف دير الزور الشرقي، والقريبتين من مطار دير الزور العسكري، بالترافق مع اشتباكات بين قوات الجيش العربي السوري والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى، في محيط المطار، وسط قصف قوات الجيش على مناطق في قريتين الجفرة والمريعية المحاذيتين للمطار، دون معلومات عن الإصابات حتى اللحظة.
في المقابل قصف تنظيم داعش بقذائف الهاون مناطق في حيي القصور والجورة الخاضعين لسيطرة الجيش بمدينة دير الزور، دون أنباء عن إصابات، كما ألقت طائرات شحن نحو 26 حاوية تحوي مواد غذائية ومساعدات إنسانية على مناطق سيطرة قوات الجيش في المدينة، حسب «المرصد». كما تحدث «المرصد» عن إلقاء طائرات سلالاً على بلدتي الفوعة وكفريا بريف إدلب المحاصرتين من قبل «جيش الفتح» الذي تقوده جبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة في سورية. وفي الرقة ذكر «المرصد» أن طائرات حربية نفذت عدة غارات فجر أمس على منطقة مطار الطبقة العسكري الخاضع لسيطرة تنظيم داعش في ريف المحافظة الغربي.
ونقل «المرصد» عن مصادر موثوقة أن 6 مواطنين هم 4 أطفال أشقاء وسيدة وطفلها استشهدوا، وقتل 7 عناصر من تنظيم داعش بالإضافة لإصابة مدنيين وعناصر آخرين من التنظيم، في انفجار بالقرب من حديقة الملاهي في حارة البدو بمدينة الرقة جرى خلال الـ48 ساعة. وأكدت المصادر الموثوقة أن الانفجار حدث في مستودع ذخيرة للتنظيم.
وتحدث المرصد عن اشتباكات دارت بين قوات الجيش والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في محور العجرف بريف محافظة القنيطرة جنوب البلاد، و«أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين».
وذكر «المرصد» أن اشتباكات متفاوتة العنف استمرت في محور حوش الفارة بغوطة دمشق الشرقية، بين قوات الجيش والمسلحين الموالين لها من طرف، والفصائل الإسلامية من طرف آخر، بالتزامن مع قصف متبادل بين الطرفين.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن