سورية

اشتباكات بين الجيش وداعش شرق تدمر.. و«النصرة» تستهدف محطة الزارة

| حمص– نبال إبراهيم – حماة– محمد أحمد خبازي

اشتبكت وحدات من الجيش العربي السوري مع تنظيم داعش المدرج على لائحة الإرهاب الدولية وذلك في محيط سبخة الموح بريف تدمر الشرقي، على حين كثفت الطائرات الحربية غاراتها الجوية على مواقع ومعاقل التنظيم بريف حمص الشرقي، بالترافق مع غارات أخرى بريف حماة الجنوبي الغربي شاركت فيها طائرات روسية على مواقع وتحركات داعش وجبهة النصرة فرع تنظيم القاعدة على محور الزارة، على حين استهدفت «النصرة» محطة الزارة الكهربائية بقذائف صاروخية للمرة الثانية خلال أسبوع، ما أدى إلى تضرر أحد مراجلها وخروجها عن الخدمة. وذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، أن وحدة من الجيش بالتعاون مع اللجان الشعبية قضت على عدد من الدواعش ودمرت عتادهم وآلياتهم في منطقة سبخة الموح بعد اشتباكات ومواجهات طالت لساعات عدة على اتجاهات ومحاور مختلفة.
من جهته، ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن الاشتباكات امتدت إلى «محيط المحطة الثالثة بريف حمص الشرقي، وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين».
إلى ذلك نفذ الطيران الحربي السوري والروسي طلعات جوية مكثفة في ريف حمص الشرقي استهدفت مواقع ومعاقل داعش ونقاط تحصن مقاتليه ومحاور تحركاتهم وتسللهم في قرى خنيفيس وجباب حمد وعنق الهوى وبمناطق ضبعة الملحية وشمال سد وادي أبيض ومحيط حقل شاعر وعند جبل العموري وجبل السطيع بريف مدينة تدمر، ما أسفر عن تدمير تلك المواقع والمعاقل والنقاط بشكل كامل وإيقاع العشرات من عناصر التنظيم قتلى ومصابين بعضهم من جنسيات عربية وأجنبية إضافة لتدمير عدد من العربات التي كان يستقلها مقاتلوه.
وفي الريف الشمالي استهدفت قوات الجيش جواً مقرات وأوكار مقاتلي «النصرة» في مدينتي الرستن وتلبيسة وبمحيطهما ما أدى لتدمير تلك المقرات والأوكار بمن فيها من مقاتلين إضافة إلى تدمير عدة آليات لهم. من جهة ثانية، وحسبما أفاد مصدر مطلع أصيب خمسة مدنيين بينهم طفل بجروح وألحقت أضراراً مادية جسيمة ببعض الممتلكات جراء استهداف مجموعات إرهابية ومسلحة متحصنة في ريف حمص الشمالي بعض أحياء المدينة بعدد من القذائف الصاروخية.
إلى حماة حيث نفذ سلاح الجو السوري والروسي سلسلة غارات على مواقع وتحركات مقاتلي «النصرة» وميليشيا «حركة أحرار الشام الإسلامية» ببلدة ‏ حر بنفسه، وفي أطراف مدينة ‫‏تلبيسة المتاخمة للحدود الإدارية لحماة، في ريف حمص الشمالي، ما أدى إلى مقتل العديد منهم وإصابة آخرين إصابات بالغ، وتدمير عتادهم الحربي.
وكانت مجموعات تابعة لـ«النصرة» و«الأحرار» وللمرة الثانية خلال أسبوع، استهدفت محطة توليد الطاقة الكهربائية في الزارة، بقذائف صاروخية ما أدى إلى حدوث أضرار بالغة فيها. وأكد مصدر في الشركة العامة للكهرباء، أن إرهابيين استهدفوا المحطة صباح أمس، بقذائف صاروخية أسفرت عن حدوث أضرار كبيرة فيها، بعد أن كانت المجموعات الإرهابية استهدفت السبت الماضي المحطة بقذيفتين صاروخيتين ما تسبب بإلحاق أضرار مادية كبيرة بها وخروجها من الخدمة. من جهته أكد «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض «استمرار الاشتباكات العنيفة» بين قوات الجيش والمسلحين الموالين لها من جهة، والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى، في محيط بلدة الزارة بريف حماة الجنوبي، ترافق مع قصف متبادل بين الطرفين.
وأما في ريف حماة الشمالي، فقد دكت مدفعية الجيش وبكثافة عالية، مواقع مسلحي مليشيا «جند الأقصى» ببلدة ‏كفر نبودة، ما أدى إلى مقتل وإصابة أكثر من 10 مسلحين.
كما قتل 6 مسلحين وأصيب 8 آخرون بينهم قادة ميدانيون تابعون لمليشيا «‏جيش العزة» و«جند الأقصى»، في غارة جوية للطيران السوري والروسي، استهدفتهم أثناء اجتماعهم بقرية ‫ ‏لطمين شمال حماة الحدودي مع ريف إدلب الجنوبي.
كما قصفت مدفعية الجيش تحركات إرهابية في قرية عطشان، ما أدى إلى مصرع العديد من الإرهابيين، على حين دمر الطيران الحربي السوري مقرين بمن فيهما وعدة آليات لتنظيم داعش الإرهابي، في جنى العلباوي وسوحا بريف سلمية الشرقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن