سورية

الجيش يستعيد السيطرة على كنسبا ويفشل معركة «هي للـه» بالقنيطرة

| القنيطرة – محافظات- الوطن- وكالات

استعادت وحدات الجيش العربي السوري العاملة في ريف اللاذقية الشمالي سيطرتها على منطقة كنسبا الإستراتيجية، في وقت أفشلت الوحدات العاملة في ريف القنيطرة ما سمته التنظيمات المسلحة والإرهابية معركة «هي للـه» التي أطلقتها «نصرة» لداريا التي حشر الجيش فيها المسلحين في مساحة ضيقة داخل المدينة.
وفي التفاصيل، أخفقت ما يسمى فصائل «الجبهة الجنوبية» في هجومها على مواقع الجيش في ريف القنيطرة بفضل التصدي البطولي لقوات الجيش والقوات الرديفة له ومنع محاولات تلك الفصائل السيطرة على كل من قرية جبا وتل ‫‏البزاق وسرية منط الحصان.
وقد جرت اشتباكات عنيفة في محيط ‫تل بزاق بريف القنيطرة الأوسط وساند سلاحا الجو والمدفعية قوات الجيش بقصف جوي ومدفعي وبراجمات الصواريخ حيث استهدفت مواقع المجموعات الإرهابية والمسلحة في بلدة ‫مسحرة. وعاد الهدوء إلى كافة الجبهات بعد اشتباكات عنيفة دارت منذ ساعات الصباح حتى الظهيرة وتخلل هذا الهدوء عدة استهدافات نارية لتحركات المسلحين الإرهابيين في قريتي ‫‏مسحرة و‫‏أمباطنة، وتم دحر المهاجمين لنقاط الجيش وإفشال المعركة التي أعلنوها.
وقد عطلت المدفعية الثقيلة مخططات التنظيمات الإرهابية والمسلحة في الهجوم على قرية ‫جبا و‫تل البزاق وسقط أعداد من القتلى والجرحى في صفوفهم وتم تدمير سيارة لهم محملة بسلاح مدفع 23 ملم جانب جامع ‫مسحرة بصاروخ موجه (كورنيت).
وقامت تلك المجموعات باستهداف الأحياء السكنية في بلدات جبا وأطراف خان أرنبة بقذائف حقدهم واقتصرت الأضرار على الماديات، على حين قام مجهولون بتفجير لغم أرضي برتل تابع لفصيل ما يسمى «غرباء حوران» كان خارجاً من مدينة ‫‏انخل في طريقه لمساندة تلك التنظيمات ما أدى لإعطاب الدبابة ومقتل قائدها.
وكانت فصائل «الجبهة الجنوبية» في محافظتي درعا والقنيطرة قد أعلنت صباح الجمعة عن معركة «هي للـه» في منطقة «مثلث الموت» والتي تمثل نقطة التقاء أرياف درعا والقنيطرة وريف دمشق الغربي.
وأوضحت الجبهة في بيان لها أن الفصائل المشاركة في المعركة 13 فصيلاً وهي «ألوية الفرقان- لواء بركان حوران- الفرقة 46- فوج المدفعية- لواء بدر الإسلام- كتائب توحيد حوران- جبهة ثوار سورية- أجناد الشام- فرقة أحرار نوى- جبهة أنصار الإسلام- فرق شهداء الحرية- لواء السبطين- أحرار الإسلام». وجاءت معركة «هي للـه» بعد مناشدات من أهالي داريا بفك الحصار المفروض عليها من قوات الجيش. وأفاد نشطاء بأن معركة «هي للـه» تهدف أيضاً إلى تخفيف الضغط عن التنظيمات الإرهابية والمسلحة في حلب.
وفي محافظة درعا، ذكرت وكالة «سانا» للأنباء، أن وحدة من الجيش نفذت عمليات نوعية على بؤر وتجمعات لمجموعات تابعة لجبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة في سورية، على أطراف حي درعا المحطة، أسفرت عن إيقاع خسائر بالأفراد والعتاد الحربي في صفوف تلك المجموعات وتدمير تحصينات وآليات، بعضها مزود برشاشات متنوعة جنوب شركة الكهرباء، حسب مصدر عسكري.
في ريف اللاذقية الشمالي، وحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، قالت مصادر ميدانية أمس: «إن الجيش السوري أعاد سيطرته على كنسبا بعد معارك ضارية مع تنظيمات مسلحة متطرفة». وأوضحت المصادر أن الجيش بدأ منذ منتصف ليلة (الخميس) قصفاً مدفعياً مركزاً على المنطقة تواصل حتى ساعات الفجر الأولى، ثم دخلت قواته البلدة من 3 محاور، موضحة أن الجيش سيطر في البداية على تلة الكباني المطلة على كنسبا.
وإلى الشمال الشرقي للبلاد، حيث نفذ سلاح الجو صباح أمس، طلعات على مقرات وأوكار لتنظيم داعش المدرج على لائحة الإرهاب الدولية في مدينة موحسن بريف دير الزور الشرقي، حسب وكالة «سانا» للأنباء.
وأفاد مصدر عسكري بأن الطلعات الجوية أسفرت عن تكبيد التنظيم خسائر بالأفراد والعتاد الحربي وتدمير أوكار يتخذها مقاتلو داعش مقرات لهم ولتخزين الأسلحة والذخيرة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن