سورية

المجلس الكردي يكشف تفاصيل ورشته القانونية في جنيف

كشف «المجلس الوطني الكردي» المعارض عن أن ورشة العمل التي نظمها بالتعاون مع منظمة «نداء جنيف» في سويسرا، حول القانون الدولي الإنساني، تناولت المسائل القانونية والسياسية في أوقات الحرب والنزاعات. وحسب مواقع كردية، فقد أقيمت الورشة في مقر منظمة «نداء جنيف» في سويسرا وشارك في الورشة التي استمرت على مدار يومين التاسع والعاشر من الشهر الجاري، قيادات من المجلس من بينهم رئيس المجلس إبراهيم برو، وتناولت المسائل القانونية والسياسية في أوقات الحرب والنزاعات، بما في ذلك القواعد العامة لحماية المدنيين في الصراعات المسلحة، والتزامات قوات «البيشمركة» لإجراء التدريبات حول القانون الدولي الإنساني والوضع الإنساني المرتبط بالأوضاع في العراق وسورية.
وكان التركيز على قواعد حماية الأطفال من هذه الصراعات، وحظر العنف الجنسي والقضاء على التمييز بين الجنسين، وحظر الألغام المضادة للأفراد، وتدابير الاقتصاص والانتقام والمساعدة الإنسانية، بحسب المجلس الكردي المعارض.
كما تناولت الورشة في نهايتها، التحديات والإنجازات في القضايا الإنسانية للمجلس ودوره في الصراع الدائر في سورية عموماً وفي المناطق التي فيها الكرد خصوصاً، وكيفية العمل مستقبلاً مع مكتب الشؤون القانونية التابع للمجلس الكردي في سورية.
وبحسب المجلس فإن الورشة تمت إدارتها من جانب ثلاثة مدربين متخصصين في المجالات الحقوقية القانونية والإدارية الإنسانية وهم «كارولين نعمة مستشارة المواضيع القانونية، وآنكي سيوبورغ مديرة برنامج أميركا اللاتينية والمنطقة الكردية، محمد بالجي مدير برنامج الشرق الأوسط». ونقلت مصادر إعلامية معارضة عن عضو المجلس حسن عيسى أن هذه الورش تأتي في «إطار تعريف المجلس الكردي لرؤيته حول الحل في سورية، وحل القضية الكردية بالدرجة الأولى والتأكيد على النظام الفدرالي لسورية المستقبل وتمتع جميع المكونات بحقوقهم المتساوية على الأراضي السورية».
الورشة التي نفذت تمت بالتعاون ما بين مكتب جنيف لـ«المجلس الوطني الكردي» في سورية، والذي يتم تمويله من معهد (IFA) التابع لوزارة الخارجية الألمانية، وبين منظمة «نداء جنيف»، وهي منظمة إنسانية غير حكومية مقرها جنيف تعمل في كافة أنحاء العالم بهدف حماية المدنيين الأطفال والنساء من آثار النزاعات وعدم استخدام الألغام المضادة للأفراد تقوم على تدريب المجموعات المسلحة غير المرتبطة بالدول في القانون الدولي الإنساني.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن