الصفحة الأخيرة

ما علاقة الدراجات الهوائية بمرض السكري؟

كشف باحثون أن استخدام الدراجات الهوائية في التنقل يلعب دوراً كبيراً في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. وذكر أن البحث شمل 24623 رجلاً و27890 امرأة من الدنمارك تراوحت أعمارهم بين 50 و65 عاماً.
وحاول الباحثون من خلال الدراسة ربط العلاقة بين ركوب الدراجة الهوائية وانخفاض خطر إصابة الراكبين بمرض السكري من النوع الثاني، اعتماداً على وتيرة ركوبهم للدراجة الهوائية. ووجدوا أن المشتركين الذين انخرطوا في رياضة ركوب الدراجات الهوائية كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما انخفض خطر الإصابة بالمرض لديهم مع زيادة فترة ركوب الدراجة الهوائية أسبوعياً.
وبعد خمس سنوات من بدء التجربة، تم استدعاء المشتركين لمتابعة آخر التطورات لديهم من ناحية ركوب الدراجات الهوائية والإصابة بالسكري، ولاحظ الباحثون أن المشتركين الذين تابعوا ركوب الدراجات الهوائية خلال هذه الفترة انخفض خطر إصابتهم بمرض السكري من النوع الثاني نحو 20% مقارنة بالآخرين.
وأوضح الباحثون أن لركوب الدراجات الهوائية فوائد عدة فضلا عن خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهي زيادة اللياقة البدنية القلبية، وتقوية عضلات الجسم وجعلها أكثر مرونة، وتحسين مرونة المفاصل، وخفض مستوى الاكتئاب والقلق، وتحسين التناسق بين عضلات الجسم، وتقوية العظام، وخفض مستوى الدهون في الجسم.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن