الأخبار البارزةشؤون محلية

تراجع مخالفات البناء بشكل كبير في دمشق … أكشاك بحجم المولات وأبنية بسبعة طوابق تحت عين البلديات

| محمود الصالح

تكررت طروحات أعضاء مجلس محافظة دمشق حول استشراء داء مخالفات البناء التي أصبحت تشكل تحدياً واضحاً لكل القرارات والإجراءات الخاصة بمسألة التنظيم العمراني. خلال دورات متتالية لمجلس المحافظة كان يتم تسليط الضوء والإشارة إلى هذه المخالفات التي لم تعد مقتصرة على مناطق السكن العشوائي بل تمددت إلى المناطق المنظمة وسط العاصمة.
وأكد عامر الزين أن هناك جشعاً واضحاً من تجار البناء في تجاوز كل القوانين والأنظمة وتهديد لحياة الناس واستغلال للحاجة المتزايدة للسكن من خلال بناء أبنية طابقية تصل إلى سبعة طوابق من دون أي دراسة ولا تحقق الشروط الفنية والسلامة العامة. وتساءل الزين: أين الجهات المعنية من هذه المخالفات التي تحظى بغطاء من المعنيين في هذه المخالفات وهناك تسهيل لارتكابها حيث تحتاج إلى كميات كبيرة من مواد البناء؟ كيف تدخل شاحنات مواد البناء للأبنية المخالفة للبعض في وقت يمنع البعض الآخر من إدخال كيس إسمنت؟ وطالب الزين بأن تكون هناك قوائم سوداء تضم أسماء كل من يقومون بهذه الأعمال من تجار البناء. وطالب بعودة ساحة عرنوس للعامة بعد أن احتكرها بعض أصحاب المحال بنشر الكراسي المأجورة.
محمد سلمان طالب مديري الدوائر بعدم إطلاق وعود يعرفون مسبقاً أنها لن تنفذ للحفاظ على مصداقية أعضاء المجلس أمام المواطنين.
قيس عباس قال: ما زال سوق المزة للخضر يعج بالمخالفات ونفذت حملة قبل العيد ولكن بعد انتهاء الحملة عادت حليمة إلى عادتها القديمة. وبيّن أن معظم الأكشاك قد تجاوزت على الأرصفة وحتى الطرق أضعاف المساحة المخصصة لها وهناك من أقام تنوراً على الرصيف عند مشفى المواساة. وطالب عباس بمعالجة التأخير في إنجاز مدخل المزة 86 وحل مشكلة تأخير منح السجل العدلي في مركز خدمة المواطن بسبب تأخر ورود بيانات الشبكة.
محمد الحمصي أعاد التذكير بتوسع انتشار البسطات تحت جسر الميدان التي ما زالت من دون معالجة وكذلك التمادي في الأكشاك في محيط الجامعة حيث أصبحت الأكشاك عبارة عن مولات وهناك أحدها وضع أمامه أربعة برادات للبوظة.
أنس مارديني طالب بإنهاء تعديات أصحاب المحال لإصلاح الإطارات في الفحامة ابتداء من البرامكة وحتى مبنى اتحاد الفلاحين.
هادية الحايك نقلت شكوى أهل الميدان من وجود مطعم يتجاوز على الشارع ويرتكب العديد من المخالفات.
صالح حنون قال: في دمشق القديمة مطعم يطالب بمبلغ مليون ونصف المليون رسوماً لقاء سقف نايلون متحرك.
أما حسام البيش فقد أعاد تذكير رئاسة المجلس بوعودها بتشغيل مركز خدمات كفر سوسة خلال شهرين وانتهت الأشهر وما زال الناس ينتظرون.
رئيس المجلس المهندس عادل العلبي قال: الآن البناء جاهز ويتم انتظار تأمين الفرش ولا يتقدم أحد للمناقصة لتأمين الفرش بسبب تقلبات الأسعار. وعن انتشار البسطات أكد أنه يجب أن يكون هناك تعاون من أصحاب المحال مع الضابطة لمكافحة ظاهرة البسطات. وبيّن أن مدينة دمشق هي من أقل المحافظات في نسب مخالفات البناء وهذا ليس مسوغاً لارتكاب المخالفات ويجب منعها.
مدير دوائر الخدمات المهندس مازن فرزلي قال: ضبط الإشغال ينظم بحق المحال النظامية أما البسطات فتصادر ولا تنظم فيها ضبوط إشغال وعلى دوريات الشرطة متابعة الإشغالات في ورش السيارات بعد انتهاء الدوام الرسمي وأكد أن قيمة الضبوط بلغت أكثر من مليونين وسبعمئة ألف ليرة خلال النصف الأول من العام الحالي. وبالنسبة لمخالفات البناء تراجعت بشكل كبير عما كانت عليه قبل 2014.
ماري كلير التلي مديرة التخطيط والتنظيم العمراني قالت: سيتم إعادة إعطاء مصورات للوجائب في وسط دمشق بعد توقفها عدة سنوات والعائلات التي لم تحصل على مساكن بديلة هي أكثر من 27 عائلة بل مئة عائلة وليس لدينا إمكانية لتسليمها وننتظر مؤسسة الإسكان لتسليمنا مساكن جديدة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن