عربي ودولي

تسلمت الشحنة الأولى من صواريخ «إس 300» … إيران تنتقد قرار البحرين حل جمعية الوفاق المعارضة

تسلمت إيران من روسيا أمس الشحنة الأولى من صواريخ «إس 300» المضادة للطائرات والصواريخ.
وذكرت وسائل الإعلام الإيرانية أن هذه الشحنة من صواريخ «إس 300» التي هي من طراز «ب م يو 2» تعتبر من أفضل أنواع صواريخ المنظومة وأكثرها تطوراً.
وكانت إيران قد تسلمت خلال دفعات سابقة أجزاء من منظومات صواريخ «إس 300» من روسيا شملت أجهزة الرادار ونظام السيطرة والقيادة ومنصات الإطلاق وغيرها من الأجهزة المتعلقة بهذا النظام الصاروخي.
يشار إلى أن وزارة الدفاع الروسية قد أنتجت أنواعاً عديدة من عائلة صواريخ «إس 300» التي تستخدم في مهام مختلفة لكن هذا الطراز يعتبر من أكثر هذه الصواريخ فتكاً وتطوراً قياساً باقي أنواع صواريخ المنظومة وهي واحدة من أفضل منظومات الدفاع الجوي في العالم.
وفي سياق آخر انتقدت إيران أمس قرار السلطات في البحرين حل جمعية الوفاق أبرز حركات المعارضة البحرينية «مما يزيد الوضع تعقيداً» في البلاد، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية «أرنا».
وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي أن قرار البحرين يدل «على أنها لا تسعى إلى حل المشاكل القائمة، بل إن هذه الممارسات تعقد الأوضاع»، على ما نقلت «إرنا».
وأضاف قاسمي: إن «هذا النوع من الإجراءات يفتح الباب أمام الذي يسعون نحو توجهات غير سلمية للتوتر في البحرين».
يأتي قرار حل جمعية الوفاق الأحد بعد شهر على تعليق نشاطاتها في 14 حزيران من محكمة محلية أمرت بإغلاق مكاتبها وتجميد أصولها.
وقررت المحكمة الإدارية في البحرين الأحد حل جمعية الوفاق، أبرز حركات المعارضة البحرينية، في أحدث خطوات التشدد بحق المعارضة رغم الانتقادات الدولية.
وتعد «الوفاق» أبرز الحركات السياسية البحرينية التي قادت الاحتجاجات على حكم الملك حمد بن عيسى آل خليفة منذ العام 2011 للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية. وتحولت هذه الاحتجاجات في بعض الأحيان إلى أعمال عنف استخدمت السلطات الشدة في قمعها.
ويقضي الأمين العام للحركة الشيخ علي سلمان عقوبة بالسجن بتهمة التآمر على النظام والحث على العصيان.
سانا – أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن