عربي ودولي

واشنطن قلقة من قمع المعارضة في البحرين

أعربت الولايات المتحدة عن «قلقها العميق» إزاء قرار القضاء البحريني حل جمعية الوفاق، أبرز حركات المعارضة، وطالبت المنامة بالعودة عن هذا القرار.
وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في بيان: إن «هذا القرار هو الأحدث ضمن سلسلة من الخطوات المقلقة في البحرين، بما في ذلك إسقاط حكومة البحرين الجنسية عن الشيخ عيسى قاسم واعتقالها الناشط في مجال حقوق الإنسان نبيل رجب». واعتبر كيري أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة البحرينية مؤخراً «والرامية إلى قمع معارضة لا تتوسل العنف، لن تؤدي إلا إلى تقويض تماسك البحرين وأمنها، وكذلك أيضاً الاستقرار في المنطقة». وأضاف: إن «هذه الإجراءات تتعارض مع مصالح الولايات المتحدة وتوتر شراكتنا مع البحرين».
ودعا الوزير الأميركي حكومة البحرين إلى العودة عن هذه الإجراءات وغيرها من التدابير الأخيرة، والعودة على وجه السرعة إلى طريق المصالحة، والعمل بشكل جماعي للاستجابة لتطلعات جميع البحرينيين».
وقررت المحكمة الإدارية في البحرين الأحد حل جمعية الوفاق، أبرز حركات المعارضة، في أحدث خطوات القمع بحق المعارضة رغم الانتقادات الدولية.
وتعد «الوفاق» أبرز الحركات السياسية التي قادت الاحتجاجات ضد حكم الملك حمد بن عيسى آل خليفة منذ العام 2011 للمطالبة بملكية دستورية وإصلاحات سياسية، واستخدمت السلطة الشدة في قمعها.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن