سورية

أتراك يهاجمون محلات السوريين في أنقرة.. و«الائتلاف» يطالب اللاجئين بالتعاطي «الحذر» مع ردود الفعل

| الوطن – وكالات

بعد أن سارع «الائتلاف» المعارض إلى تهنئة أردوغان بفشل محاولة الانقلاب، طالب اللاجئين السوريين المقيمين في تركيا بالتحلي بأقصى درجات الحذر والحكمة والتعاطي مع الأحداث الحاصلة ومع ردود الفعل الفردية، عفوية كانت أم مقصودة، والتي قد تستهدف الوجود السوري في تركيا.
وأفاد بيان لـ«لائتلاف»، نشره على حساباته في مواقع التواصل الاجتماعي، بأنه «يناشد السوريين المقيمين في تركيا بالتحلي بأقصى مشاعر الحذر واليقظة والحكمة والإيجابية في التعاطي مع الأحداث الحاصلة، ومع ردود الفعل الفردية، عفوية كانت أو مقصودة، والتي قد تستهدف الوجود السوري في تركيا، أو تعكر صفو العلاقات التي تربط الشعبين السوري والتركي، أو إرباك الاحتضان والإسناد والتعاطف الذي تبديه الحكومة التركية إزاء قضية الشعب السوري». وأضاف البيان: إن «هذه المناشدة تأتي للحؤول دون كل ما من شأنه زيادة التوتر الذي يخدم القوى الانقلابية، وإضعاف الاستقرار وزعزعة دور تركيا في السياسة الدولية والإقليمية». وأشار «الائتلاف» في بيانه إلى أنه «يتابع تواصله مع الجهات المعنية التركية لاتخاذ كل الإجراءات اللازمة لتوفير أقصى درجات الحماية لكل المواطنين السوريين والأتراك».
وأكد «الائتلاف» في ختام بيانه أن «استقرار تركيا ووأد محاولة خلق الفتن وتعزيز وحدتها الوطنية تخدم قضيتنا، ويسهل علينا كلاجئين العيش فيها وتدبر أحوالنا بانتظار العودة إلى الوطن في سورية الديمقراطية لكل السوريين». وأمس الأول، هاجمت مجموعة من الأتراك محلات اللاجئين السوريين في منطقة اوندر اولوباي بالعاصمة التركية أنقرة وألحقت أضراراً بمحلاتهم التجارية، وذلك على خلفية نشوب شجار بين المجموعة والسوريين في وقت سابق.
ونقل الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» عن صحيفة «ملييت» التركية، أن المجموعة نظمت العملية قبل ذلك على وسائل التواصل الاجتماعي، ورتبت موعد الهجوم على المحلات في اوندر اولوباي المعروفة لدى الحكومة التركية بأنها مركز تجمع السوريين في هذه المدينة. وذكرت الصحيفة أن الحادثة تأتي على خلفية نشوب شجار بين مجموعة من الأتراك والسوريين في الحي الأسبوع الماضي، وعادت المجموعة للانتقام مستغلة حالة الفوضى بعد محاولة الانقلاب.
وكان «الائتلاف» المعارض قد سارع إلى تهنئة، الشعب التركي بفشل محاولة الانقلاب العسكري في البلاد. وقال «الائتلاف» في تهنئته «باسم الشعب السوري، يتقدم الائتلاف الوطني بالتهنئة على نجاح الشعب التركي في الحفاظ على مؤسساته الديمقراطية في وجه محاولات ظلامية يائسة سعت للسيطرة على إرادة الشعب». ويرى مراقبون أن موقف «الائتلاف» يأتي على خلفية دعم السلطات التركية للتنظيمات المسلحة، كما أن الحكومة التركية في إطار دعمها لـ«الائتلاف اعترفت به كـ«ممثل شرعي وحيد للشعب السوري».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن