الأولى

إعفاءات على خلفية حرائق الغاب.. وانخفاض في أسعار الفروج … الحكومة تسمح باستيراد أعلاف الدواجن

أقر مجلس الوزراء في اجتماعه أمس مشروعاً زراعياً سمح بموجبه باستيراد أعلاف الدواجن، مشدداً على ضرورة إيجاد آلية دعم حكومي لمعامل الأعلاف المحلية للوصول إلى سعر أقل وتنافسية مطلوبة وإعطاء دور أوسع للمؤسسة العامة للأعلاف لتأمين المقننات العلفية لمربي الدواجن.
وطلب المجلس من المؤسسة العامة للخزن والتسويق إيجاد آلية لتخزين فائض الإنتاج لتحقيق التوازن السعري في السوق، إضافة إلى إطلاق مشروع التربية المنزلية للدواجن وتأمين المتطلبات اللازمة له.
كما أقر المجلس مشروعين زراعيين الأول ينص على تشجيع الزراعات المنزلية عبر تقديم منحة إنتاجية للأسر الريفية الفقيرة تساعدها في إقامة نشاط زراعي أسري سواء أكان زراعياً أم حيوانياً، على حين نص المشروع الثاني على تحديد وسائل تشجيع الصناعات الزراعية التي تشكل 11 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.
وفي تصريح لـ«الوطن» أشار وزير الزراعة أحمد القادري إلى انخفاض أسعار الدواجن، معتبراً الوقت ذاته، أن 70 بالمئة من ارتفاعها بسبب الأعلاف.
وفي موضوع ذي صلة أعفى مجلس الوزراء على خلفية حرائق الغابات وخصوصاً حريق المناطق الحراجية بسهل الغاب، مدير منطقة الغاب ورئيسي دائرة الحراج والبلدية مع إحالتهم على التحقيق، مؤكداً العمل على توفير مستلزمات إطفاء الحرائق من آليات وكوادر بشرية ومحاسبة المقصرين للحد من هذه الحوادث.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن