الأولى

أردوغان: سنضع خلافاتنا مع دول الجوار وراء ظهرنا

يبدو أن إخفاق محاولة الانقلاب في تركيا، ساهمت بتسريع المسار التركي للمصالحة مع دول الجوار، بعدما سبقها بأيام، وعود بتطبيع العلاقات مع سورية والعراق.
وقال رئيس تركيا رجب طيب أردوغان: إن «بلاده ستضع خلافاتها مع دول الجوار وراء ظهرها»، في إشارة على ما يبدو إلى سورية والعراق. وأمام حشد جماهيري في مدينة إسطنبول ليل أول أمس، أكد أردوغان، وفقاً لوكالة «الأناضول» التركية للأنباء، أن الحكومة التركية ستتخذ قراراً مهماً الأربعاء (اليوم)، موضحاً أن مجلس الأمن القومي سيعقد اجتماعاً في اليوم نفسه.
وجاء تأكيد وزير العدل التركي بكير بوزداغ، اعتقال الطيارين التركيين المسؤولين عن حادثة إسقاط القاذفة الروسية «سو24» فوق الأجواء السورية في تشرين الثاني من عام 2015 الماضي لـ«مشاركتهما في محاولة الانقلاب الفاشلة في البلاد»، بمنزلة إيماءة من أنقرة باتجاه موسكو نحو تطوير العلاقات أكثر.
وفي الداخل التركي ضربت حملات التطهير الجارية في مؤسسات الدولة التركية قطاع التعليم بشدة أمس، حيث طالب مجلس التعليم العالي في تركيا خلال اجتماعه أمس بإقالة 577 من عمداء الكليات في الجامعات التركية، فيما أعلنت وزارة التربية عن إبعاد 15200 من موظفيها عن العمل مؤقتاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن