عربي ودولي

داعش عاجرة في إيران

أكد اللواء محمد علي جعفري قائد قوات الحرس الثوري الإيراني أن تنظيم «داعش» لا يمتلك القدرة على تنفيذ عمليات إرهابية في إيران «لأنه لا أرضية لنشاطه على أراضيها».
وقال اللواء جعفري في تصريح له أمس على هامش اجتماع قيادات القوة البرية للحرس الثوري في مدينة مشهد شمال شرق إيران: «إن إيران ترصد جميع التحركات لتفادي وقوع أي حادث»، مشيراً إلى أن الإرهابيين الذين ألقي القبض عليهم في البلاد مؤخراً لم يكونوا كلهم ينتمون لتنظيم «داعش» وأن بعضهم معادون للثورة ويتم رصدهم وتصفية عدد منهم شهرياً جنوب شرق وشمال غرب البلاد من الحرس الثوري. وكان مسؤولون إيرانيون أعلنوا الشهر الماضي اعتقال عدد من الإرهابيين الذين كانوا يخططون للقيام بأعمال إرهابية في إيران وبعضهم مدعومون من النظام السعودي.
من جهة ثانية أكد جعفري أن إطلاق إيران العديد من التدريبات في البلاد هذا العام هو للحفاظ على جاهزية القوات الحربية وإيصال رسالة إلى الأعداء بأن قوات الحرس الثوري مستعدة «لدفنهم» في مياه الخليج.
وأوضح المسؤول العسكري الإيراني أن سبب اعتراض الولايات المتحدة وسائر الأعداء على الحرس الثوري الإيراني هو أن هذه المؤسسة تسعى إلى تحقيق أهداف وقيم الثورة الإسلامية.
وفي سياق منفصل أعاد مجلس صيانة الدستور في إيران انتخاب رئيسه أحمد جنتي لدورة جديدة تستغرق عاماً واحداً بعد فوزه بأغلبية الأصوات في الانتخابات التي جرت أمس. كما انتخب عباس علي كدخدائي متحدثاً باسم مجلس صيانة الدستور لدورة جديدة.
ويعد مجلس صيانة الدستور أعلى هيئة تحكيم في إيران ويشرف على جميع الانتخابات كما يقيم المرشحين وله الحق في تفسير نصوص الدستور وتحديد مدى مطابقتها للشريعة الإسلامية.
(سانا– أ ف ب)

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن