سورية

أردى أكثر من 100 داعشي … الجيش يسيطر على نقاط شرق سلمية ويشن هجوماً معاكساً على داعش

| حماة– محمد أحمد خبازي- وكالات

على حين أحكم الجيش العربي السوري بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية السيطرة على عدد من النقاط شرق مدينة سلمية، شنت وحدات منه، هجوماً معاكساً في ريف حماة الشرقي على معاقل تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، ما كبَّد التنظيم خسائر فادحة بالأرواح والعتاد، وأفشل كل محاولاته المستميتة لاختراق محور تل توت وغيره من المحاور التي تشكل الخط الدفاعي الأول عن مدينة سلمية.
وفي التفاصيل، أكد مصدر عسكري لـ«الوطن»، مقتل عشرات المقاتلين من تنظيم داعش، وتدمير عربات مصفحة له في ريف حماة الشرقي، حيث شن الطيران الحربي السوري والروسي، صباح أمس غارات مكثفة ومركزة على تجمعات وتحركات لداعش في محيط قرية المفكر الشرقي، ما أدى إلى مقتل أكثر من 100 من مقاتلي التنظيم، وتدمير عدة مقرات تحوي أسلحة وذخيرة و13 عربة مصفحة مزودة برشاشات متوسطة وثقيلة.
وأحكمت وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية أمس الأول السيطرة على عدد من النقاط على خط البترول شرق مدينة سلمية بعد القضاء على أكثر من 40 داعشياً وتدمير مقرات و3 عربات مزودة برشاشات وعربة مصفحة ومصادرة أسلحة.
وبدأ الجيش عملية عسكرية واسعة باتجاه القرى التي يسيطر عليها تنظيم داعش انطلاقاً من خط البترول في ريف عقارب، بعد ما ألقى طيرانه المروحي مناشير على قرى أبو حبيلات وأبو الحنايا وعقيربات ليسلم المسلحون أنفسهم قبل أن يقتحمها الجيش السوري والقوات الرديفة.
ولجأ تنظيم داعش إلى استخدام العربات المصفحة المفخخة لاقتحام خطوط التماس المتقدمة التي أحدثها الجيش والقوى الرديفة للدفاع عن مواقعه ونقاطه في المحاور الساخنة، وقد استهدف قناص من كتيبة الاحتياط في الجيش، إحداها يقودها انتحاري ليل أمس الأول، ما أدى إلى تفجيرها قبل وصولها إلى الهدف، وذلك بالقرب من مداجن بيت خليل شمال قرية المفكر الشرقي.
كما تم تدمير عدد من الآليات المفخخة التي حاولت التسلل نحو القرى الشرقية. كذلك استعاد الجيش ثلاث نقاط كان داعش قد سيطر عليها لمدة 36 ساعة، بعد معارك ضارية معه قتل خلالها عدد كبير من الدواعش.
وحسب «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض، فقد «استهدف الطيران الحربي مناطق في بلدة كفر زيتا والأراضي الزراعية المحيطة بها بريف حماة الشمالي، ومناطق أخرى في بلدة كفر نبودة وقرية كورة بريف حماة الشمالي، ومناطق ثانية في جبل شحشبو بريف حماة الغربي»، بينما وردت معلومات عن قيام قوات الجيش العربي السوري «بتنفيذ حملة دهم واعتقالات في قرية روز السوس بريف حماة الجنوبي».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن