شؤون محلية

هذا ما يجري في الهلال الأحمر بالغاب!! مواطنون فقراء محرومون وتوزيع الحصص على الأطباء والتجار

| حماة – محمد أحمد خبازي

بين أيدينا شكاوى عديدة ممهورة بتواقيع وأختام رسمية، ولمواطنين شاءت ظروفهم الأمنية القاهرة، أن تدفعهم إلى شعبة الهلال الأحمر في الغاب لاستلام مواد إغاثية ومعونات تعينهم على الحياة ولكنهم لم يحصلوا عليها سوى مرة واحدة وبشق الأنفس، بينما توزع لأطباء ومهندسين وتجار!!
وتؤكد الشكاوى أن ثمَّة رأياً عاماً بمنطقة الغاب، مفاده أن الفساد والمحسوبيات والتوزيع العشوائي وفق الأهواء الشخصية على مبدأ (ما بدنا نزعل حدا)، هي السائدة في عمل الشعبة.
بينما أكد كتاب موجه من قائد سرية الدفاع الوطني إلى شعبة الغاب لحزب البعث بتاريخ 30-6-2016، يفيد بضبط السرية في 28-6-2016 جراراً زراعياً محملاً بـ369 كيساً من البرغل، كانت تُفرَّغ بمستودع في قرية الحورات، وهي لصهر رئيس شعبة الهلال!!
وأن كميات كبيرة من الحمُّص تباع لمعمل عائد لشخص قريب من رئيس الشعبة أيضاً بعد أن كان المعمل متوقفاً!!
ويؤكد كتاب آخر أن قرى كثيرة في منطقة الغاب تشعر بغبن شديد في توزيع المعونات، بسبب المزاجية والمحسوبية وردود الأفعال التي تسيطر على العمل في الشعبة، التي يديرها موظف في مصرف التسليف الشعبي بالسقيلبية!!
ورداً على أسئلة «الوطن» في الشكاوى المثارة ضده، نفى رئيس شعبة الهلال الأحمر منيف فرحة، كل ما ورد جملة وتفصيلاً، وأكد أن الشكاوى كيدية لأنه قطع حنفية المنفعة عن مجلس الإدارة السابق!!
وأن المواد التي ضبطت في الجرار الزراعي صحيح أنها لصهره ولكن لا علم له بها، فالمواد الإغاثية والمعونات -كما قال- تباع على الأرصفة حتى في حماة مثلاً!!
وقد أرسل كتاباً بالواقعة إلى فرع الهلال بحماة وللمنظمة الأم في دمشق، وشكَّل المحافظ لجنة للتحقيق بالموضوع الذي لمَّا ينتهِ بعد.
وقال رئيس الشعبة: إن مهجَّري قرية الشريعة المقيمين في العشارنة، استلموا موادهم 3 مرات خلال هذه السنة كان آخرها في 18-7-2016 بناء على كتاب من أهالي العشارنة وبموجب قوائم اسمية لـ76 أسرة.
وحتى أهالي القرى يستلمون موادهم عن طريق رؤساء الفرق الحزبية، وكذلك ذوو الشهداء حيث يُعِدُّ أمناء الفرق قوائم بأسمائهم ويوقعونها، ونحن نسلمهم المواد بموجبها.
وكل الشكاوى هي كيدية لأنني لم أستجب لبعض المتنفذين في المنطقة أيضاً، الذين كانوا يستفيدون من الإدارة السابقة.
باختصار شديد: هذا بعض مما يجري في شعبة الهلال الأحمر بالغاب، فما رأي الجهات المعنية؟

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن