سورية

اشتباكات في حي الوعر بحمص وتجدد للمعارك بريف تدمر … سلاح الجو السوري يدمر مقرات وسيارة مفخخة لداعش في ريف حماة الشرقي

| حمص – نبال إبراهيم – حماة – محمد أحمد خبازي

في الوقت الذي اشتبكت فيه قوة من الجيش العربي السوري مع مجموعة مسلحة بمحيط حي الوعر بمدينة حمص، دمرت وحدات من الجيش مقرات وآليات لجبهة النصرة في ريف المحافظة الشمالي والشمالي الغربي، بالترافق مع تجدد المعارك بريف ‏مدينة تدمر الشمالي الشرقي، في وقت دمر الطيران الحربي السوري مقرات لتنظيم داعش وقصف سيارة مفخخة له هي الثالثة في يومين في ريف حماة الشرقي.
وذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن»، أن قوة عسكرية مشتركة من عناصر الجيش وقوات الدفاع الوطني اشتبكت أمس، مع أفراد مجموعة مسلحة قرب شارع الخراب بمحيط حي الوعر، وسط قصف مدفعي مركز طال مواقع ونقاط تحصن المسلحين ومقراتهم، ما أدى إلى إيقاع عدد من المسلحين قتلى ومصابين وتدمير بعض من عتادهم ومواقعهم.
إلى ذلك دارت مواجهات أخرى بين الجيش ومقاتلي جبهة النصرة، فرع تنظيم القاعدة الإرهابي في سورية، بمحيط قرية سنيسل في ريف حمص الشمالي، أدت لمقتل وإصابة عدد منهم وتدمير عربة لهم.
وفي غضون ذلك قصف الجيش مدفعياً وصاروخياً مواقع لـ«النصرة» والكتائب المسلحة المتحالفة معها ومحاور تحرك عناصرهم في مناطق السعن وحوش حجو والرستن وتلبيسة والفرحانية وكيسين وأم شرشوح ودير فول وعز الدين والحولة، ما أسفر عن تدمير عدد من مقراتهم ومواقعهم ونقاطهم وعتادهم وآلياتهم التي كان بعضها مجهزاً برشاشات ثقيلة ومتوسطة، إضافة لإيقاع أعداد منهم قتلى ومصابين بينهم قادة مجموعات.
ومن جانب آخر، تجددت المعارك بين وحدة من الجيش العربي السوري وتنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، على اتجاه حقل آراك بريف ‏مدينة تدمر الشمالي الشرقي، وسط قصف قوات الجيش لمواقع ومعاقل التنظيم ونقاط تحصن مقاتليه على امتداد خطوط المواجهات وفي عمق الحقل وشرقه، ما أسفر عن مقتل وإصابة عدداً من مقاتلي التنظيم، بعضهم من جنسيات عربية وأجنبية وتدمير عدد من عتادهم وآلياتهم بمن كان بداخلها من مقاتلين.
ونقلت وكالة «سانا» للأنباء، عن مصدر عسكري قوله: إن الطيران الحربي السوري نفذ عدة طلعات على تجمعات ونقاط تحصن مقاتلي داعش في محيط حقلي الشاعر وجزل النفطيين وبلدة خنيفيس بريف حمص الشرقي، مبيناً أن الطلعات الجوية أسفرت عن تدمير مقرات وآليات بعضها محمل بالمقاتلين والذخيرة ومزودة برشاشات متنوعة.
بموازاة ذلك واصل الطيران الحربي السوري غاراته المكثفة على تحركات مؤللة وراجلة لتنظيمي داعش والنصرة في أرياف حماة، ما أدى إلى تدميرها بالكامل ومصرع من كان فيها من إرهابيين.
ففي الريف الشرقي من حماة، حيث تدور معارك عنيفة بين الجيش وداعش منذ أكثر من أسبوع، قصف الطيران الحربي السوري سيارة مفخخة يقودها انتحاري على مشارف قرية المفكر الشرقي، ما أدى إلى تدميرها، وهي السيارة الثالثة التي يفخخها داعش خلال يومين ويقودها باتجاه نقاط للجيش والقوات الرديفة في هذا المحور الساخن.
كما دمر الطيران الحربي ذاته وبعدة غارات العديد من المقرات والآليات لداعش في محيط قرية المفكر وتلة شما وأبو حنايا وأبو حبيلات والخربة، ما أدى إلى مصرع العديد من مقاتلي التنظيم وإصابة آخرين إصابات بالغة. وذكر مصدر عسكري أن وحدة من الجيش دمرت سيارة تقل إرهابيين كانت تتحرك في محيط إحدى النقاط العسكرية على طريق أثريا – خناصر، حسب «سانا».
وفي ريف محردة الغربي، داهمت وحدات مشتركة من الجيش والقوى الرديفة، عناصر منتمين للنصرة في قريتي جريجس وأم العمد وخاضت اشتباكات معهم داخل أم العمد، وتمكنت من قتل العديد منهم وألقت القبض على آخرين في القريتين المذكورتين.
وفي ريف حماة الجنوبي الغربي، استهدفت مدفعية الجيش مواقع مسلحي ميليشيا «حركة أحرار الشام» في الزارة وحربنفسه محيطها، كما نفذ سلاح الجو السوري 3 غارات على مواقع مسلحي الحركة في ‏حر بنفسه أيضاً، وهو ما أدى لتدمير موقعين ومقتل وإصابة عدد من المسلحين.
أما في ريف حماة الشمالي، قصفت مدفعية الجيش تحركات التنظيمات الإرهابية في قرية عطشان ومورك، ما أدى إلى مصرع العديد من عناصرها.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن