سورية

انفجار قرب مركز للمهاجرين ولا مؤشرات على هجوم  … الانتحاري السوري في ألمانيا تحدث إلى شخص عبر الانترنت قبل الهجوم مباشرة

ذكرت السلطات الألمانية أمس أن السوري المرتبط بتنظيم «داعش» الذي فجر نفسه أمام مهرجان موسيقي في ألمانيا كان على اتصال بشخص آخر «أثر على سير الهجوم» قبل أن ينفذ الهجوم مباشرة.
وكانت السلطات رفضت طلب لجوء السوري (27 عاماً)، وفجر نفسه قرب مقهى في مدينة انسباخ في وقت متأخر من الأحد عندما منع من الدخول إلى موقع المهرجان، ما أدى إلى إصابة 15 شخصاً. وقال وزير داخلية مقاطعة بافاريا يواكيم هيرمان إن الانتحاري كان «منهمكاً» في محادثة عبر الانترنت مع شخص غير معروف.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية «دي بي إيه» عن الوزير قوله على هامش اجتماع للحكومة «على ما يبدو كان على اتصال مباشر مع شخص كان له تأثير كبير على سير الهجوم».
وقال هيرمان: إنه لم يتضح على الفور ما إذا كان الشخص المجهول على اتصال مع إرهابيي تنظيم «داعش»، كما لم يعرف مكانه أو منذ متى يعرف الرجلان بعضهما.
وكشف هيرمان الاثنين عن أن المهاجم صور تسجيلاً يعلن فيه ولاءه لزعيم تنظيم «داعش» أبو بكر البغدادي عثر عليه على هاتفه النقال. وأعلن التنظيم الإرهابي لاحقاً عبر وكالة أعماق الإخبارية المرتبطة بالتنظيم أن المهاجم كان «جندياً في تنظيم داعش». وقالت السلطات: إن المهاجم الذي جاء إلى ألمانيا قبل عامين إلا أن طلبه للجوء رفض بعد عام، حاول قتل نفسه مرتين في الماضي، وخضع للعلاج في عيادة للأمراض النفسية. وفي سياق متصل ذكرت الشرطة الألمانية أن حقيبة سفر انفجرت أمام مركز لاستقبال المهاجرين في جنوب ألمانيا أمس، إلا أنها استبعدت «أي مؤشر» على وجود قنبلة بداخلها، مؤكدة أن أحداً لم يصب بأذى. ووقع الانفجار على بعد نحو 200 متر من المركز في بلدة زيرندورف في مقاطعة بافاريا والذي تتواجد حوله الشرطة. وقالت الشرطة في بيان «لا يوجد مؤشر في الوقت الحالي على انفجار قنبلة في الحقيبة، ويحتمل أن تكون علبة بخاخ انفجرت داخلها. ولم يبلغ عن إصابة أحد». وقع الحادث في بافاريا حيث أعلنت حالة التأهب بعد أن شهدت ثلاثة هجمات خلال أسبوع واحد.
أ ف ب

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن