سورية

«الإرميتاج» يضع خريطة طريق ترميم آثار تدمر

| وكالات

أكد مدير متحف الإرميتاج الروسي ميخائيل بيوتروفسكي أنه تم وضع خريطة طريق لترميم آثار مدينة تدمر التي دمرها تنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية. وفي تصريحات أدلى بها للصحفيين أمس، ونقلها الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»، قال بيوتروفسكي: «إن خطط الترميم تم وضعها، ويبقى الآن انتظار انتهاء الأعمال القتالية في المنطقة».
يشار إلى أن مجموعة من الخبراء الروس وممثلي وزارة الثقافة وموظفي متحف الشرق ومتحف الإرميتاج ومركز «غرابار» للترميم الفني ومعهد الآثار لدى أكاديمية العلوم الروسية زاروا سورية في الفترة ما بين 5 و9 تموز ليعدوا تقريراً لمنظمة اليونيسكو عن مستقبل ترميم آثار تدمر.
وخرج الخبراء الروس باستنتاج مفاده أن آثار تدمر تم تدميرها عمداً، وقالوا إن آثاراً مثل معبد بعل وقوس النصر ومعبد بعل شمين يمكن ترميمها ليكون شكلها كما كان. وكانت وسائل إعلام أفادت في وقت سابق بأن الخبراء يقترحون إنشاء نموذج معماري ثلاثي الأبعاد لآثار تدمر، وذلك باستخدام سبل تصويرها من الجو ومن المفترض أن ينفذ هذا المشروع فريق يتألف من 3 إلى 4 أشخاص وسيستغرق عمل الفريق شهراً واحداً، حسب وكالة «سانا» للأنباء. وأبدت روسيا في آذار الماضي عقب إعادة الجيش العربي السوري الأمن والاستقرار إلى تدمر، استعدادها للمساعدة في وضع مشروع لترميم آثار المدينة التي تم تدميرها، كما أعربت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو) ودول أخرى كالصين وإيران استعدادها للمساهمة في ترميم هذه الآثار أيضاً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن