عربي ودولي

مقتل 35 مسلحاً كردياً و8 جنود أتراك جنوبي شرقي تركيا … أردوغان للغرب: اهتموا بشؤونكم بدلاً من قلقكم علينا

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إلى «الاهتمام بشؤونهم» بدلا من اتهامه بشن حملة قمع بسبب الملاحقات الجارية في تركيا بحق المشتبه في تورطهم بمحاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها البلاد قبل أسبوعين. وقال أردوغان في خطاب في القصر الرئاسي إن «البعض يعطينا نصائح. يقولون: إنهم قلقون. اهتموا بشؤونكم! التفتوا إلى ما تحتاجون إليه أنتم!»، مشيراً إلى أن ما من مسؤول غربي كبير زار تركيا في غمرة المحاولة الانقلابية. كما أعلن أردوغان أنه قرر في «بادرة حسن نية» إسقاط مئات الدعاوى القضائية المرفوعة ضد أشخاص متهمين بإهانة الرئيس.
هذا ونفى الداعية التركي فتح اللـه غولن الذي يعيش في الولايات المتحدة وتتهمه سلطات النظام التركي بتدبير محاولة الانقلاب في تركيا مزاعم هذه السلطات حول هروبه من مكان إقامته. إلى ذلك عبر زعيم حزب الشعب الجمهوري التركي كمال كيليتشدار أوغلو عن قلقه حيال تصرفات حكومة حزب العدالة والتنمية التي تستغل حالة الطوارئ المعلنة في البلاد بعد محاولة الانقلاب لتصفية واعتقال كل من يعارض سياساتها وتوجهاتها.
وقال كيليتشدار أوغلو في كلمة أمس: «إن محاولة الانقلاب يجب ألا تكون مبرراً لسياسات ديكتاتورية يلجأ إليها أردوغان من جديد» مشيراً إلى عمليات الفصل التي استهدفت عشرات الآلاف من موظفي الدولة.
في غضون ذلك أعلن وزير الخارجية التركي مولود شاوش أوغلو أن الجيش التركي سيواصل مكافحة تنظيم داعش الإرهابي وسيخرج أقوى من عملية التطهير الواسعة النطاق التي تجريها السلطة في أعقاب الانقلاب الفاشل.
من جهة أخرى أفادت وكالة الأناضول أمس نقلاً عن هيئة الأركان التركية، بمقتل 35 مسلحاً ينتمون لحزب العمال الكردستاني، إثر غارة جوية وعملية برية واشتباكات مع الأمن بولاية هكاري.
وقال بيان صادر عن الأركان: إن القوات التركية حددت من خلال عمليات الاستطلاع والمراقبة، 3 مجموعات من المسلحين، في حين كانوا يحاولون فجر أمس التسلل إلى قاعدة «بايبوطا تباسي» بقضاء «يوكساك أوفا» في هكاري، في جنوب شرقي البلاد.
على إثرها، شنت القوات التركية غارة جوية ونفذت عملية برية ضد مجموعات المسلحين، ما أسفر عن مقتل 27 مسلحاً.
وفي قضاء «جوقورجا» بهكاري، قتلت القوات التركية 8 مسلحين خلال اشتباكات اندلعت بينهما، بينما تتواصل العمليات في المنطقة، ليصبح عدد القتلى في ولاية هكاري 35، حسب بيان الأركان التركية.
كما قتل ثمانية جنود أتراك برصاص مقاتلي حزب العمال الكردستاني الذين شنوا في جنوب شرق البلاد أعنف هجوم لهم منذ الانقلاب الفاشل، كما أفادت حصيلة جديدة أصدرها الجيش أمس.
وكالات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن