شؤون محلية

التأخير بسبب استقدام مصححات جديدة أكثر دقة … طيفور لـ«الوطن»: نتائج السنة التحضيرية للكليات الطبية تصدر خلال أسبوع

| فادي بك الشريف

كشف معاون وزير التعليم العالي للشؤون الإدارية وشؤون الطلاب الدكتور رياض طيفور في تصريح خاص للوطن أن سبب تأخر صدور نتائج السنة التحضيرية للكليات الطبية يتعلق باستقدام مصححات جديدة، ليكون هناك دقة عالية في صدور النتائج، موضحاً أن الأمر قيد المتابعة للإسراع بإصدار النتائج.
وبين الدكتور طيفور أنه سيتم إصدار النتائج خلال أسبوع كحد أقصى، مشيراً إلى استكمال أعمال تصحيح المواد.
هذا ووردت إلى جريدة «الوطن» شكاوى تعود لعدد من طلاب الكليات الطبية في مختلف الجامعات تتحدث عن البطء في صدور نتائج امتحانات السنة التحضيرية، مستغربين من تأخرها حتى تاريخه.
يشار إلى أن السنة التحضيرية شهدت الكثير من النقاش والمزيد من الاستفسارات، والملاحظات، وخاصة لجهة نوعية ومضمون المواد الخاصة بالسنة وعدد المقررات والساعات الدرسية أو ما يتعلق بالقبول الاستثنائي، مع مطالبة سابقة بإعادة النظر بموضوع التثقيل، والاعتماد على معدل السنة التحضيرية فقط دون معدل الثانوية العامة، مع وجود مداخلات اعترضت على نسبة المعدلات، والخوف من أن ينخفض مستوى طلبة الكليات، وضياع رغباتهم الحقيقية.
وكان مجلس التعليم العالي أقر نهاية العام الماضي اعتماد سنة تحضيرية للقبول الجامعي في الكليات الطبية بدءا من العام الدراسي 2015-2016 كمعيار يضاف إلى معدل شهادة الثانوية العامة وبلغ عدد الطلاب المسجلين في الكليات الطبية بالجامعات السورية للعام الدراسي الحالي نحو 9500 طالب وطالبة.
وتؤكد الوزارة أهمية اعتماد تطبيق السنة التحضيرية كنظام جديد للقبول الجامعي للكليات الطبية للطب البشري والصيدلة وطب الأسنان واختيار الطالب المناسب لهذه الكليات والتركيز على المدخلات لضمان مخرجات أفضل لها بما يتوافق مع المعايير العالمية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن