سورية

سلاح الجو يردي مجموعة من الإرهابيين في أرياف حماة … اشتباكات بمحيط الوعر والمحطة وقافلة مساعدات إلى الحولة

| حمص – نبال إبراهيم – حماة – محمد أحمد خبازي – دمشق – الوطن – وكالات

بينما اشتبكت وحدة من الجيش العربي السوري مع مقاتلي الفصائل المسلحة التابعة لتنظيم «جبهة فتح الشام» (جبهة النصرة سابقاً) بمحيط حي الوعر ومحيط قرية المحطة بريف حمص الشمالي، نفذ الطيران الحربي غارة جوية بالريف الشمالي أسفرت عن مقتل عدد من المسلحين بينهم قائد « الحراك الثوري».
وبينما قصف الإرهابيون مدينتي محردة وسلحب بالصواريخ، أغار طيران الجيش عليهم وأرداهم في أرياف حماة.
وذكر مصدر عسكري في مدينة حمص لـ«الوطن» أن قوة عسكرية مشتركة من عناصر للجيش وقوات الدفاع الوطني اشتبكت مع عناصر مسلحة تابعة لـ«فتح الشام» بمحيط حي الوعر بمدينة حمص خلال محاولتهم التسلل من الحي على اتجاه شارع الخراب، وتمكنت القوة العسكرية من قتل عدد من المتسللين وإصابة آخرين من أفرادهم وإرغام الباقين على التراجع.
وبالتزامن قصف الجيش بنيران مدفعيته الثقيلة مواقع ومعاقل التنظيمات الإرهابية والمسلحة في عمق حي الوعر ومناطق الرستن وتلبيسة والزعفرانة ودير فول بالريف الشمالي، ما أدى لتدمير تلك المواقع والمعاقل وعدد من وسائل تنقلات مقاتلي تلك التنظيمات من سيارات ودراجات نارية وإيقاع أعداد من أفرادهم قتلى ومصابين.
في الأثناء اشتبكت وحدة من الجيش واللجان الشعبية مع مقاتلي «فتح الشام» وحركة «أحرار الشام الإسلامية» بمحيط قرية المحطة بريف حمص الشمالي، موقعةً أعداداً من القتلى والجرحى في صفوف التنظيم والحركة.
وعلى خطٍ مواز، نفذ الطيران الحربي السوري ليل أمس، غارة جوية دقيقة في ريف حمص الشمالي استهدف خلالها محور تحرك مجموعة مسلحة على الطريق الواصل ما بين مدينة الرستن وقرية دير فول، ما أسفر عن تدمير عدد من الآليات التي كانت تقل مقاتلين من «فتح الشام» والفصائل المسلحة التابعة له وسقوط عدد من عناصرهم قتلى ومصابين بينهم قياديون، حيث عرف من بين القتلى ما يسمى «قائد الحراك الثوري» في الريف الشمالي محمد رشيد دلة.
إلى ذلك وحسبما أفاد مصدر مطلع في محافظة حمص لـ«الوطن»، أقدم مقاتلو تنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، على استهداف قريتي أم السرج الشمالي والمسعودية بريف حمص الشرقي بعدة قذائف صاروخية سقطت جميعها في شوارع تلك القريتين وبمحيطها، ما أسفر عن وقوع أضرار مادية ببعض ممتلكات المواطنين الخاصة من دون أن يسجل أي إصابات في صفوف المدنيين.
وفي جانب آخر دخلت قافلة تضم 27 شاحنة تتضمن مساعدات طبية وغذائية إلى منطقة الحولة بريف حمص الشمالي برعاية الأمم المتحدة ووساطة الهلال الأحمر السوري.
ووفق مصدر أهلي تحدث لـ«الوطن»، تعتبر هذه القافلة هي الثالثة من نوعها لهذا العام بالنسبة للمنطقة المحاصرة.
وبين المصدر أن القافلة تتضمن 14 ألف سلة غذائية، ونفس العدد من أكياس الطحين، إضافة لكميات قليلة من المواد الطبية، والزيوت الغذائية.
وفي محافظة حماة أغار طيران الجيش الحربي والمروحي على تحركات وتجمعات تنظيمي «فتح الشام» وداعش في مناطق حماة الساخنة وأردى العديد من مقاتليهما ودمر لهما عتاداً حربياً.
فقد استهدف سلاح الجو السوري نقاط تمركز وتحركات لداعش على محور خط البترول جنوب شرق قرية عقارب بريف سلمية الشرقي، ما أدى إلى تدمير سيارة مجهزة برشاش و3 دراجات نارية بمن فيها من إرهابيين.
ونقلت وكالة «سانا» للأنباء عن مصدر عسكري، أن الطيران الحربي السوري نفذ طلعات جوية على تجمعات وتحصينات مقاتلي داعش شمال قرية المفكر شرقي في منطقة سلمية، مبيناً أن الطلعات أسفرت عن تدمير 3 مقرات وتجمع آليات بعضها مزود برشاشات للتنظيم والقضاء على عدد من أفراده، في حين أغار الطيران الروسي على تحركات مؤللة لداعش في ناحية عقيربات، ما أدى إلى تدميرها بالكامل.
وفي ريف حماة الشمالي، استهدف الطيران المروحي تحركات لميليشيات تدين لـ«فتح الشام» بالولاء، في مدينة مورك، ما أدى إلى مصرع العديد من مسلحيها، الأمر الذي أكدته صفحات التنسيقيات المعارضة.
كما دك منفرداً كلٌّ من الطيران الحربي السوري والروسي، مواقع وتحركات المسلحين في كفر زيتا و‏اللطامنة وقريتي الزكاة ولطمين ما أدى إلى مصرع العشرات من المسلحين الذين يرفعون شارات «فتح الشام».
وكانت مجموعات إرهابية قصفت محطة الزارة الحرارية بريف حماة الجنوبي الغربي بالصواريخ، فسقطت بعيداً عن مولدات الطاقة الكهربائية فيها.
كما أطلقت مجموعات إرهابية عدة قذائف صاروخية على مدينة ‏محردة، أدت إلى إصابة مواطنين إحداهما بحالة حرجة، وإلى وقوع أضرار مادية.
وأطلقت ميليشيا «جيش العزة» عدة صواريخ غراد على مدينة سلحب غرب حماة بـ45 كم، لم تتوافر لـ«الوطن» معلومات عن آثارها حتى ساعة إعداد هذه المادة، على حين نقلت «سانا» عن مصدر في قيادة شرطة حماة، أن 5 أشخاص أصيبوا بجروح جراء اعتداء مجموعات إرهابية تابعة لـ«جيش الفتح» بالقذائف الصاروخية على قرية شيزر شمال غرب مدينة حماة بنحو 30 كم.
وأفاد المصدر بأن مجموعات إرهابية متحصنة في ريف حماة الشمالي استهدفت القرية بـ3 قذائف صاروخية سقطت في حي الميدان بالقرية، تسببت بإصابة 5 أشخاص أحدهم في حالة خطرة. وبين المصدر أن الاعتداء الإرهابي أسفر أيضاً عن أضرار مادية في المنازل السكنية وممتلكات المواطنين.
ولفت المصدر إلى وقوع أضرار مادية في الممتلكات العامة والخاصة جراء سقوط 3 قذائف صاروخية في حي البعث بالجهة الغربية لمدينة حماة أطلقتها المجموعات الإرهابية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن