الأولى

12 بالمئة من عائدية المشروع لوزارة التربية … أسطح المدارس لتوليد الكهرباء

| عبد الهادي شباط

كشف مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء أن مجلس الإدارة لبحوث الطاقة بحث أمس خلال اجتماعه بحضور الوزير محمد زهير خربوطلي زيادة التوسع في تنفيذ مشاريع الطاقات المتجددة خاصة لدى جهات القطاع العام عبر استخدام أسطحها لتركيب الألواح والخلايا الشمسية لتوليد احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.
وأكد المصدر أن المجتمعين بحثوا تنفيذ الاتفاق المشار إليه مع وزارة التربية لاستخدام أسطح المدارس التابعة لها لتوليد الطاقة الكهربائية، معلنا أنه من المقرر في البداية تنفيذه على أسطح 335 مدرسة لتوليد 10 كيلو واط لكل منها.
وقال المصدر إن تنفيذ هذا المشروع يحتاج لخمس سنوات وتحصل وزارة التربية على 12 بالمئة مستقبلاً من عائدات هذه الطاقات المتولدة، موضحاً أنه بحاجة إلى موافقة الحكومة ولحظه في خططها الاستثمارية لرصد وتأمين التمويل الكافي لتنفيذه.
وفيما يتعلق بتكاليف المشروع أكد المصدر أنها ما زالت قيد الدراسة والتقديرات، منوهاً أن مشاريع الطاقات المتجددة تقتصر على التكاليف والنفقات التأسيسية للمشروع وأن نتاج كل واحد كيلو واط من الطاقة يحتاج إلى مساحة 15م2.
وأشار المصدر إلى أن وزارة الكهرباء نفذت مشروعاً مشابهاً على سطح مدرسة جودت الهاشمي بدمشق لتأمين 3 كيلو واط بالبداية ومن ثم تم أخيراً توسيع المشروع للحصول على 18 كيلو واط.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن