اقتصاد

دولار السوداء «يتحرك» صعوداً ولكن ببطء

شهد سعر صرف الدولار أمام الليرة في تعاملات السوق غير النظامية «السوداء» وتعاملات الأوساط التجارية في الفترة الأخيرة عدة ارتفاعات متتالية ليصل يوم أمس إلى 517 ليرة سورية، على حين حدد مصرف سورية المركزي سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية بـ487.43 ليرة كسعر وسطي للمصارف و487.42 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة.
وحدد المصرف في قائمة أسعار صرف العملات الأجنبية الصادرة عنه اليوم سعر صرف الدولار مقابل الليرة لتسليم الحوالات الشخصية بـ485 ليرة سورية.. وبلغ سعر صرف اليورو مقابل الليرة السورية وفقاً للقائمة 544.67 ليرة كسعر وسطي للمصارف و544.67 ليرة كسعر وسطي لمؤسسات الصرافة و542.06 ليرة لتسليم الحوالات الشخصية. كما حدد المركزي في وقت سابق اليوم سعر التدخل في سوق القطع الأجنبي وسعر الصرف لتمويل المستوردات عند مستوى 470 ليرة سورية للدولار الواحد.
ترافق ذلك مع تعميم مصرف سورية المركزي إلى جميع مكاتب الصرافة العاملة في الجمهورية العربية السورية إشارة إلى عملية التدخل التي يقوم بها مصرف سورية المركزي في سوق القطع الأجنبي عن طريق المصارف ومؤسسات الصرافة العاملة في الجمهورية العربية السورية حفاظاً على استمرار سعر صرف الليرة السورية.
وإلى أحكام البند /2/ من المادة /1/ من قرار لجنة الإدارة رقم (599/ل. ا) تاريخ 28/8/4/2016 والتي تنص على ما يلي:
تقوم مؤسسة الصرافة في حال الموافقة على طلبها وفق البند /1/ أعلاه وفي حال عدم كفاية رصيد حسابها الجاري بالليرات السورية المفتوح لدى مصرف سورية المركزي بتغذية هذا الحساب بموجب حوالات مصرفية.
يطلب إليكم اتخاذ كل الإجراءات اللازمة لإتمام عملية فتح الحساب الجاري لدى مصرف سورية بالسرعة القصوى.
علماً أنه في حال عدم الالتزام سيتم رفض الطلبات المقدمة لشراء القطع الأجنبي من مصرف سورية المركزي لأغراض التدخل، وسيتحمل مكتب الصرافة غير الملتزم كل المسؤوليات الناجمة عن ذلك، بما فيها فرض الجزاءات اللازمة بحقه وفقاً لما نصت عليه المادة الرابعة من لائحة الجزاءات الإدارية والإجراءات التصحيحية والعلاجية المقرة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (5727/م. و) تاريخ 26/4/2012.
من جهته الدكتور الأكاديمي والمصرفي عابد فضلية أعاد أسباب ارتفاع سعر الصرف إلى استغلال تجار السوق السوداء للفراغ الناجم عن تبديل الإدارة في مصرف سورية المركزي، وأنه من الطبيعي أن تحتاج الإدارة الجديدة للمركزي لبعض الوقت لوضع آليات وضوابط جديدة لسعر الصرف، وأعاد فضلية ارتفاع سعر الصرف إلى أسباب أخرى منها ازدياد النشاط التجاري في الأسواق والحاجة إلى الاستيراد بعد فترة الهدوء التجاري التي سادت خلال فترة رمضان المبارك، ما أدى إلى ازدياد في الطلب على القطع نتج عنه زيادة طفيفة على سعر الصرف.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن