سورية

«الديمقراطية» تسيطر على 70% من منبج

| وكالات

أكد المتحدث باسم «قوات سورية الديمقراطية» شرفان درويش، أن «الديمقراطية» أصبحت تسيطر الآن على نحو 70 بالمئة من مدينة منبج، بعد التقدم السريع في اليومين الماضيين على حساب تنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية.
وقال درويش وهو من «مجلس منبج العسكري» المتحالف مع «الديمقراطية»، حسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم»: «إن قوات سورية الديمقراطية تحاصر عناصر التنظيم في الحي القديم، وتشتبك معهم في بعض أجزاء من المدينة بعد السيطرة على معظم المناطق الغربية والشرقية والجنوبية من المدينة».
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض ذكر أمس الأول، أن «الديمقراطية» المدعومة من «التحالف الدولي» الذي تقوده واشنطن، سيطرت على 40 بالمئة من المدينة، وذلك بعد توغلها وسيطرتها على مناطق مهمة داخل المدينة.
وتمكن 2300 مدني على الأقل من مغادرة المدينة، لكن آلاف السكان ما زالوا في الداخل، ما يبطئ تقدم «الديمقراطية»، حسب وكالة «رويترز» للأنباء.
ويقول نشطاء وسكان: «إن عشرات المدنيين قتلوا هذا الشهر في ضربات جوية بالمدينة وإلى الشمال منها»، على حين قالت منظمة العفو الدولية: «إنه ينبغي على التحالف الدولي فعل المزيد للحيلولة دون سقوط قتلى مدنيين».
وحسب وكالة «أ ف ب» للأنباء، تحاول «الديمقراطية» منذ 31 أيار الماضي، السيطرة على منبج الإستراتيجية الواقعة على خط الإمداد الرئيسي لتنظيم داعش بين محافظة الرقة، أبرز معاقله في سورية، والحدود التركية.
وفي 21 تموز الفائت، أمهلت «الديمقراطية» داعش 48 ساعة للخروج من منبج التي تحاصرها حفاظاً على أرواح المدنيين، لكن التنظيم لم يكترث للدعوة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن