سورية

عبد اللهيان أكد أن حلها مسألة مهمة جداً للمسؤولين الروس … غداً في دمشق.. بروجردي: صمود سورية أدى إلى اقترابها من حل الأزمة

| الوطن- وكالات

أكد رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي الذي سيزور سورية غداً الأربعاء، أن روح الصمود التي أبدتها سورية أدت إلى الاقتراب من الإنجاز النهائي على ساحتها وحل الأزمة فيها، على حين رأى المساعد الخاص لرئيس المجلس للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان أن إيجاد حل للأزمة مسألة مهمة جداً لموسكو، على عكس واشنطن التي تهدف تصرفاتها إلى زعزعة الأوضاع في المنطقة.
وقال مصدر إيراني متابع لملف العلاقات الإيرانية السورية لـ«الوطن»: إن بروجردي سيصل على رأس وفد برلماني إلى دمشق صباح الأربعاء قادماً من بيروت، على حين نقلت وكالة «سانا» للأنباء، عن بروجردي قوله في تصريح للصحفيين لدى وصوله إلى مطار بيروت أمس، برفقة وفد برلماني: «إن روح الصمود والتصدي والمثابرة التي أبدتها سورية طوال السنوات الخمس المنصرمة من الأزمة التي تعصف بها إن كان على صعيد الحكومة أو الشعب أو الجيش، إضافة إلى الدور المميز للرئيس بشار الأسد ووقوف المقاومة اللبنانية إلى جانب سورية، كلها أدت مجتمعة إلى اقترابنا من الإنجاز النهائي على الساحة السورية وحل الأزمة فيها».
وأوضح بروجردي أن النصر سيكون حليف سورية ومحور المقاومة في نهاية المطاف، على حين ستصل خيارات المحور المقابل الذي احتضن ودعم ومول ودرب المجموعات الإرهابية إلى الحائط المسدود.
ولفت بروجردي إلى أن الإنجازات الميدانية التي يحققها الجيشان السوري والعراقي في حربهما على الإرهاب تدل على أن البوصلة باتت في اتجاهها الصحيح من كل الدول والحكومات الحريصة على أمن واستقرار هذه المنطقة التي تعمل معاً بقلب واحد لدحر هذا الإرهاب الذي يستهدف المنطقة وشعوبها. وسيلتقى بروجردي خلال زيارته للبنان التي تستمر يومين رئيسي مجلس النواب نبيه بري والحكومة تمام سلام ووزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل وقوى لبنانية وفلسطينية أخرى.
من جانبه، أكد عبد اللهيان في تصريح له أمس، أن إيجاد حل للأزمة في سورية مسألة مهمة جداً للمسؤولين الروس ولا سيما أنهم لم يغيروا إستراتيجيتهم التي يتبعونها بهذا الخصوص رغم أن الضغط الأميركي عليهم كبير جداً.
واعتبر عبد اللهيان أن تصرفات الولايات المتحدة المتناقضة حيال الأزمة في سورية تشير إلى أنها تهدف إلى زعزعة الأوضاع في المنطقة ليصب ذلك في مصلحة سياساتها، لافتاً إلى أن الشعب السوري وحده هو من يقرر مستقبل بلاده.
وبيّن أن الأميركيين يريدون من خلال المباحثات مع روسيا الحصول على ما لم يقدروا عليه في الميدان، معتبراً أن المعركة الانتخابية القائمة في الولايات المتحدة وإنهاء الأزمة في سورية هما أمران مهمان جداً للديمقراطيين.
وأشار عبد اللهيان إلى زيارة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستيفان دي ميستورا الحالية إلى طهران.
وكان دي ميستورا بحث في طهران أمس الأول مع مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية حسين جابري أنصاري سبل دفع عملية التسوية السياسية للأزمة في سورية. وأكد الجانبان ضرورة استمرار المشاورات لتقديم المساعدة من أجل دفع الحل السياسي لهذه الأزمة إلى الأمام.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن