الأولى

موسكو تدعم اقتراحات دي ميستورا لتحسين العملية الإنسانية في حلب … بروجردي في دمشق غداً ويؤكد: صمود سورية قربها من الحل

| الوطن – وكالات

أعلنت موسكو دعمها مقترحات المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا المتعلقة بتحسين العملية الإنسانية المشتركة مع الحكومة السورية في حلب مشترطة عدم السماح «بمرور أي أسلحة» إلى أحياء المدينة الشرقية، فيما استبق رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني علاء الدين بروجردي وصوله إلى دمشق غداً.
وقال مصدر إيراني متابع لملف العلاقات الإيرانية السورية لـ«الوطن» إن بروجردي سيصل على رأس وفد برلماني إلى دمشق صباح الأربعاء قادماً من بيروت، التي أكد عقب الوصول إليها أمس أن «روح الصمود والتصدي والمثابرة التي أبدتها سورية طوال السنوات الخمس المنصرمة من الأزمة التي تعصف بها إن كان على صعيد الحكومة أو الشعب أو الجيش، إضافة إلى الدور المميز للرئيس بشار الأسد ووقوف المقاومة اللبنانية إلى جانب سورية، كلها أدت مجتمعة إلى اقترابنا من الانجاز النهائي على الساحة السورية وحل الأزمة فيها».
وأوضح بروجردي لدى وصوله مطار بيروت في تصريح للصحفيين نقلته «سانا»، أن النصر سيكون حليف سورية ومحور المقاومة في نهاية المطاف، في حين ستصل خيارات المحور المقابل الذي احتضن ودعم ومول ودرب المجموعات الإرهابية، إلى الحائط المسدود.
من جانبه أكد المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى للشؤون الدولية حسين أمير عبد اللهيان أن إيجاد حل للأزمة في سورية مسألة مهمة جداً بالنسبة للمسؤولين الروس ولاسيما أنهم لم يغيروا إستراتيجيتهم التي يتبعونها بهذا الخصوص رغم أن الضغط الأميركي كبير جداً.
واعتبر عبد اللهيان أن تصرفات الولايات المتحدة المتناقضة حيال الأزمة في سورية تشير إلى أنها تهدف إلى زعزعة الأوضاع في المنطقة ليصب ذلك في مصلحة سياساتها، لافتاً إلى أن الشعب السوري وحده هو من يقرر مستقبل بلاده.
في الأثناء أكد مصدر في وزارة الدفاع الروسية أن الوزارة «درست بتعمق» مقترحات المبعوث الدولي الخاصة بتحسين حيثيات العملية الإنسانية المشتركة بين موسكو ودمشق في حلب التي انطلقت الأسبوع الماضي «وهي تدعمها بالكامل»، مبدياً استعداد بلاده لضمان إيصال شحنات غذائية إلى حلب الشرقية بقوافل الأمم المتحدة، وأضاف: لكن الشرط الوحيد هو أنه لن يسمح بمرور أي أسلحة إلى هناك.
وقبل ذلك بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليلة أول أمس مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن القومي لبلاده سير العملية الإنسانية في حلب، حيث شرح الناطق باسم الرئاسة الروسية ديمتري بيسكوف أنها «تهدف إلى إقامة ممرات إنسانية لخروج المدنيين والمقاتلين من هذه المدينة وإيصال المساعدات الإنسانية إليها بمشاركة المنظمات الدولية» وذلك في تصريح صحفي له، نقلته وكالة «سبوتنيك».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن