شؤون محلية

التربية تخفض درجات قبول التعليم العام في حماة وسلمية وريفها

| حماة – محمد أحمد خبازي

استجابت وزارة التربية، لمديريتها في حماة، التي أعدت دراسة حول اعتماد درجات القبول في التعليم العام لطلاب شهادة التعليم الأساسي، التي كانت الوزارة أصدرتها سابقاً لحماة وريفها وعدَّتها دوائر التربية مجحفة بحق الطلاب من الذين لن يُقبل العديد منهم بهذا التعليم، وسينتهي بهم المطاف إلى الشارع!!.
فقد أصدر وزير التربية القرار رقم 32380/543/4/5 تاريخ 1/8/2016 والموجه إلى تربية حماة، ويتضمن اعتماد درجات القبول في التعليم العام وفق مجموع الدرجات 1965 لطلاب حماة، و1799 لطلاب سلمية، و1706 لطلاب ريفها.
وهو ما وجد صدى طيباً عند الطلاب وذويهم، الذين كانوا يرون في المعدلات السابقة إجحافاً كبيراً عدا كونها لم تحقق النسبة التي حددتها وزارة التربية ذاتها، والمقدرة بـ70% من عدد الطلاب، إذ لم تتجاوز نسبة قبولهم الـ55%!!
وهو ما جعل قضيتهم تتحول إلى قضية رأي عام، وحظيت باستنكار شديد من الأهالي، وحتى من القائمين على العملية التربوية في المحافظة.
وقد أكد مدير المجمع التربوي في منطقة سلمية إسماعيل فرج أنه تمت مخاطبة مديرية التربية بتاريخ 29/6/2016 بالكتاب رقم 503 الذي تضمن ما يلي: بناء على تعليمات القبول في الصف الأول الثانوي في المدارس الثانوية كانت علامات القبول لمحافظة حماة 1990 درجة في المدينة و1955 في ريفها، وتم إجراء إحصاء على عدد الناجحين والمقبولين في الصف الأول الثانوي لمدارس سلمية ومدارس البلدات (صبورة – بري – السعن) فكانت النتيجة أن نسبة القبول لا تتجاوز 54.44% لذلك نقترح معاملة مدارس سلمية بشكل مستقل من حيث النسبة المئوية للقبول وهي 70% للتعليم الثانوي العام و30% للتعليم المهني.
وكان الرد أن الوضع ستتم دراسته جدياً وإحالته للوزارة، فنحن كمجمع تربوي شعرنا بضرورة التحرك والسعي الجدي والحثيث لأن الامتحانات في مدينة سلمية كانت نزيهة وشفافة.
وقضت استجابة وزارة التربية لتخفيض المعدلات على كل تلك المؤرقات والمخاوف، والمشكلات التي كان من الممكن أن تنجم عن المعدلات السابقة.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن