الأولى

يمكن إدخالها عبر الحدود دون أن تتجاوز 100 ألف دولار…المركزي للمصدرين: دفع تعهدات التصدير «كاش»

وافق مصرف سورية المركزي استثنائياً على قيام المصدرين بتسديد قيمة تعهدات قطع التصدير المنظمة منهم لدى أي من المصارف العاملة في البلاد نقداً، سامحاً لهم بإدخالها عبر المنافذ الحدودية أصولاً، في حال تم تحويلها إلى حساباتهم المصرفية أو عبر شركات الصرافة في دول الجوار.
وشدد المركزي على ضرورة الالتزام بالضوابط المحددة لهم، ومنها التقيد بعدم إدخال مبلغ يزيد على 100 ألف دولار أو ما يعادله من العملات الأجنبية الأخرى دفعة واحدة، وفق أحكام القرارات الصادرة عن مجلس النقد والتسليف، موضحاً أنه يمكن استخدام المبلغ الذي تم إدخاله نقداً لتسديد أكثر من تعهد تصدير.
وأضاف المركزي: كما أنه يجب على المصدّر أن يقدم إلى الأمانة الجمركية كتاباً خطياً صادراً أصولاً عن اتحاد المصدرين السوريين يتضمن المعلومات الخاصة بعملية التصدير التي سيتم تسديدها نقداً وصورة عن البيان الجمركي للتصدير الخاص بتصدير البضاعة موضوع التعهد وصورة عن تعهد التصدير المراد تسديده على أن تكون مصدقة من المصرف المنظم للتعهد.
كما أنه يجب على المصدر أن يصرح عن المبلغ الذي سيتم إدخاله نقداً لدى الأمانة الجمركية السورية المعنية التي تم الدخول عن طريقها وفق نموذج للتصريح المعتمد من هيئة مكافحة غسل الأموال.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن