اقتصاد

آلات عمرها 50 عاماً .. 900 مليون ليرة إنتاج الأحذية في النصف الأول

| محمود الصالح

على الرغم من خروج معملين من معامل الشركة في درعا والنبك استطاعت الشركة العامة للأحذية تحقيق إنجازات إنتاجية كبيرة تجاوزت 900 مليون ليرة سورية خلال النصف الأول من العام الحالي. هذا ما أكده المدير العام للشركة محمد خير الرفاعي في حديث خاص لـ«الوطن» وأضاف إن الشركة ماضية في تطوير إنتاجها وخاصة في موضوع الاستبدال والتجديد وقد رصدت لذلك 22 مليون ليرة هذا العام.
عن العملية الإنتاجية أكد الرفاعي أن خطة الشركة للعام الحالي إنتاج 396 ألف زوج من مختلف أنواع الأحذية التي تنتجها الشركة والتي باتت متميزة في جودتها قياسا على أنواع الأحذية الأخرى المطروحة في الأسواق نظرا لاعتماد جانب الجودة في المقام الأول حيث يتم استخدام الجلد الطبيعي والمواد الأصلية في تصنيع الأحذية. وبلغت الطاقة الإنتاجية المتاحة 671 ألف زوج من الأحذية، وتم التخطيط لإنتاج 199 ألف زوج من الأحذية خلال النصف الأول من العام الحالي بقيمة 975 مليون ليرة، وتم تنفيذ 159 ألف زوج من الأحذية بقيمة 923 مليون ليرة وبنسبة 95% مما هو مخطط في النصف الأول من العام الحالي.
أما عن المبيعات فأكد الرفاعي قائلاً: تم خلال النصف الأول من العام الحالي بيع 149 ألف زوج من مختلف أنواع الأحذية بقيمة 900 مليون تقريباً وبنسبة تعادل 92%. وعن الأعمال التي يجري تجديدها قال: سيتم تجديد آلة مسمرة الكعب وشد الوسط وقوالب حقن معدنية وهذه التجهيزات من شأنها تحسين الإنتاج.
وحول الصعوبات بين أنها تتجسد في قدم الآلات التي تعود إلى ما قبل 1978 وهذه التجهيزات مصممة للأحذية النمطية ولا يمكنها إنتاج أحذية عالية الجودة. وعدم توافر قطع التبديل وارتفاع استهلاك وحدة الإنتاج وتسرب الخبرات الفنية نتيجة التقاعد والاستقالة وعدم تأهيل عناصر بديلة وصعوبة تأمين المواد الأولية.
وهناك حاجة ضرورية لتعيين عمال جدد وتأهيلهم لسد النقص في اليد العاملة والخبيرة وكذلك ضرورة توفير التيار الكهربائي لمعمل النبك لتشغيله بالطاقة والآلات المتوافرة لتأمين الإيرادات لرواتب عمال هذا المعمل الذين يأخذون رواتبهم من إنتاج المعامل الأخرى منذ سنوات، وإعطاء الشركة تفويضاً لبيع المواد الراكدة والقديمة بالأسعار الرائجة وكذلك العمل على إعادة تصنيع المخزون الراكد والجاهز في مستودعات الشركة وإعادة بيعها بسعر كلفة الإنتاج.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن