اقتصاد

الصناعة تناقش المالية بخصوص خطط شركاتها … الغذائية تخطط لإنتاج ما قيمته 22 مليار ل. س عام الـ2017

بسبب الظروف الصعبة وما تركته الأزمة على شركات القطاع العام من آثار سلبية ولا سيما بعد خروج أكثر من شركة إنتاجية وخاصة هنا نذكر شركات المؤسسة العامة للصناعات الغذائية وفقدان العوائد الاقتصادية المتأتية من تلك الشركات التي تم تقسيمها إلى شركات مستمرة في الإنتاج مثل زيوت حلب، زيوت حماة، كونسروة دمشق، ألبان دمشق، ألبان حمص، عنب حمص، عنب السويداء، تجفيف البصل، شركة المياه وشركات متوقفة مثل كونسروة إدلب، كونسروة الميادين، شرق حلب، غراوي، بيرة بردى، اليرموك. فقد تم التركيز على المشاريع التي تساهم في التطوير وزيادة الإنتاج وباعتمادات استثمارية رشيدة ذات عائدية مقبولة على المدى القصير إن من ناحية التوسع الأفقي المتمثل بزيادة خطوط الإنتاج أو الشاقولي أي التوسع في مستلزمات الإنتاج آخذين بالحسبان تلك المشاريع التي تحقق ذلك خلال فترة قصيرة من الزمن.
ومن المقرر أن تناقش وزارة الصناعة واقع شركات المؤسسة الغذائية في وزارة المالية بداية الأسبوع المقبل بما فيها مشروع الخطة الإنتاجية لعام 2017 التي تم تعديلها استناداً للتوجيهات الجديدة لوزير الصناعة بمجلس إدارة المؤسسة حيث تم تعديل الخطة الإنتاجية لشركة المياه تبعا لتوجهات الوزير وتعديل الخطة الإنتاجية لشركة ألبان حمص لمادة السمنة لتصبح 300 طن.
وضمن مذكرة المشروع تبين أن الإنتاج المحلي الإجمالي لمشروع خطة عام 2017 قد بلغ ما قيمة 22.5 مليار ليرة سورية. وبلغت قيمة إجمالي مستلزمات الإنتاج في مشروع خطة عام 2017 بقيمة 18.2 مليار ل. س بالأسعار الثابتة و33.9 مليار ل. س بالأسعار الجارية.
وحسب المذكرة بلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي بسعر السوق بعد حسم قيمة الضرائب غير المباشرة لمشروع الخطة الإنتاجية لعام 2017 بقيمة 4123 مليون ل. س بالأسعار الثابتة و5758 مليون ل. س بالأسعار الجارية.
على حين بلغت قيمة المبيعات الإجمالية في خطة عام ذاتها ما قيمته 39.257 مليار ل. س بالأسعار الجارية منها مبيعات خارجية بقيمة 1.4 مليار ل. س.
وبخصوص الربح قبل الضريبة بلغت القيمة الإجمالية للربح قبل الضريبة في مشروع الخطة لعام 2017 بالأسعار الجارية بزيادة + 4118 مليون ل. س للشركات الرابحة. ونقصان – 453 مليون ل. س للشركات الخاسرة
على حين بلغت القيمة الإجمالية للدخل الصافي «الربح» بعد الضريبة بالأسعار الجارية أي بزيادة + 2969 مليون ل. س للشركات الرابحة بعد الضريبة
وتقصان- 453 مليون ل. س للشركات الخاسرة مثل زيوت حلب – وحدة كونسروة إدلب – وحدة كونسروة الميادين – غراوي – اليرموك – الشرق – بيرة بردى.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن