رياضة

الألعاب الأولمبية انطلقت رسمياً بافتتاح بهيج ورائع غاب عنه بيليه … الروح الرياضية تجمع العالم وتقهر المشاكل الداخلية

| خالد عرنوس

انطلقت دورة الألعاب الأولمبية للألعاب الرياضية الصيفية 2016 رسمياً بدورتها الثامنة والعشرين للمرة الأولى في القسم اللاتيني لأميركا الجنوبية حيث تستضيفها البرازيل، وأقيم حفل الافتتاح على أرض ملعب ماراكانا الأسطوري في ريو دي جانيرو مقر الدورة الرسمي بحضور ممثلين رسميين عن أكثر من خمسين دولة يتقدمهم الرئيس المؤقت للبرازيل ميشيل تامر الذي أثنى على تحضيرات بلاده، واعتبر أن مجرد إقامة الألعاب في البرازيل التي تعاني من مشاكل اجتماعية وسياسية واقتصادية كثيرة تحد كبير لتقديم الوجه الحضاري لبلاد الأمازون والبن والسامبا.
ولعل الغياب الأكثر جدلاً عن الحفل جاء من بيليه أسطورة الكرة البرازيلية الذي تذرع بوعكة صحية علماً أن إشارات عديدة كانت تقول إن بيليه صاحب الـ75 عاماً سيكون موقد الشعلة الأولمبية، وتميز الحفل الذي شارك فيه قرابة 5 آلاف شخص باللوحات الفنية التي ترمز إلى أرض السامبا.

معاناة وكرنفال
كرنفال حفل الافتتاح جاء كما يحب ويشتهي البرازيليون وهو الذي بدأ بالنشيد الرسمي للبلاد ثم أوقد العدّاء البرازيلي فاندرلي داليما الشعلة الأولمبية معلناً ابتداء الدورة، وكانت الشعلة قد طافت الكثير من دول العالم وما يقارب الـ20 ألف كيلومتر لتصل إلى الريو مقر الدورة، وكانت اضطرابات ومسيرات احتجاج سبقت الحفل اعتراضاً على الأحوال السياسية والاجتماعية إلا أنه في النهاية تغلبت الروح الرياضية، فما إن بدأت مراسم حفل الافتتاح حتى طغت الاحتفالات الشعبية بالعرس الرياضي العالمي ووقف الجميع ينصت ويتابع مايجري فوق ملعب ماراكانا، وكانت اللجنة المنظمة قلصت ميزانية الدورة البالغة قرابة 11 مليار دولار في محاولة لرفع العبء عن الدولة.
الحفل استمر قرابة الساعتين وتخلله استعراض المنتخبات المشاركة وكان الوفد اليوناني أول من دخل الحفل كالعادة اعترافاً بفضل اليونان على الأولمبياد، أما آخر البعثات فكانت البرازيلية ودخلت عقب بعثة اللاجئين الخاصة التي تضم رياضيين من دول مختلفة وحملت شعار اللجنة الأولمبية الدولية، وحمل معظم الرياضيين رسالة مفادها أن الرياضة ترتقي بالمجتمعات ويجب أن تجمع سكان الأرض ولا تفرقهم، وكذلك تميز الحفل بصور فضائية عن ارتفاع حرارة الأرض بدعوة صريحة من أجل الحفاظ على البيئة.

رسائل أخرى
غياب بيليه شخصياً عن الحفل وهو الذي أعد أغنية خاصة للدورة جاء لأسباب صحية، إلا أنه وجه رسالة إلى المشاركين بالدورة عبر مواقع التواصل الاجتماعي مفادها: إنه سيكون معهم بروحه. أما أهم الكلمات فكانت من رئيس اللجنة الأولمبية الدولية (الألماني) توماس باخ وكارلوس نوزمان رئيس اللجنة المحلية المنظمة، وتميزت كلملة الأول بدعوة العالم للاستمتاع بالألعاب ونسيان الخلافات والمشاكل الأخرى واعتبار الدورة هدنة للترفيه عن سكان العالم الذين يعانون الحروب وويلاتها، ولم ينس شكر الشعب البرازيلي الذي يستقبل الدورة بكل محبة على الرغم من الحالة الصعبة التي تعيشها البلاد، مؤكداً أن الأولمبياد فرصة لظهور القيم الإنسانية واحترام المبادئ الرياضية، ووجه باخ وهو أحد أبطال أولمبياد ميونيخ 1972 شكراً خاصاً للأمين العام للأمم المتحدة (بان كي مون) وإلى فريق اللاجئين الأولمبي.
أما البرازيلي نوزمان فقد أشار إلى أن الشعب البرازيلي يكتب التاريخ عندما يستقبل ممثلي القارات الخمس من أجل الاحتفال بالرياضة، مؤكداً أن حلم استضافة الأولمبياد بات واقعاً وأن الفخر يسود وجدان البرازيليين بهذا التجمع العظيم، وفي النهاية فإن البرازيل ترحب بالعالم على أراضيها.

منافسات اليوم
يقام اليوم ومنذ الصباح الباكر العديد من المنافسات الفردية ومنها منافسات الرماية من الحفرة الأولمبية والتجديف والقوس والنشاب، وتنطلق منافسات الجمباز للسيدات والرجال ورفع الأثقال والجودو وكرة الطاولة، وستكون ذهبية 400 متر متنوع للسيدات أولى الميداليات التي ستوزع الأحد (حسب توقيت دمشق) حيث تقام في التاسعة من صباح اليوم ويليها السباق النهائي 4×100 تتابع للسيدات، ويفترض أن تكون مسابقة المبارزة بالسيف سيدات قد وزعت ميدالياتها البراقة فجر اليوم.
وتقام منافسات المصارعة الرومانية للرجال بأوزانها كافة على مدار اليوم وستوزع أولى ميدالياتها وزن 59 كغ بعد منتصف ليلة الإثنين على أن تتوالى باقي الأوزان.
وتنطلق أيضاً منافسات الملاكمة وسباعيات الرجبي وكرة الطائرة الشاطئية للسيدات ويقام سباق الطريق للدراجات الهوائية للسيدات وتبدأ مسابقة الهوكي للسيدات.

كرة القدم – رجال
تقام منافسات الجولة الثانية لمسابقة كرة القدم للرجال اليوم ويدخل صاحب الأرض البرازيلي مباراته أمام العراق تحت الضغط بعد تعادله افتتاحاً أمام جنوب إفريقيا الذي يواجه الدانمارك، وكانت مباراتا المجموعة الأولى انتهتا بالتعادل السلبي،أما الفريق الجزائري فتنتظره مهمة صعبة أمام الأرجنتين حامل اللقب 2004 و2008 والذي سجل بداية سيئة بدوره بالخسارة من البرتغال، والأخير يلتقي نظيره الهندوراسي في قمة المجموعة الرابعة وقطع بطاقة الدور الثاني، ويحاول التريكولور بطل 2012 تعويض التعادل مع المانشافت ضمن المجموعة الثالثة واستغلال وضع منتخب فيجي الذي خسر بالثمانية أمام كوريا، والأخير يلتقي الألماني بغية الوصول إلى النقطة السادسة التي تضعه في ربع النهائي، وفي المجموعة الثانية يحاول النسر النيجيري كتابة سطر جديد بعد ملحمة فوزه على اليابان 5/4 عندما يلتقي السويد، بينما الكولومبي المتعادل مع السويد 2/2 فيلتقي ممثل آسيا باحثاً عن تخطي الدور الأول للمرة الأولى.

المباريات والتوقيت
المكسيك × فيجي (9.00)، البرتغال × هندوراس (11.00)، ألمانيا × كوريا الجنوبية (12.00)، الأرجنتين × الجزائر (2.00 فجر الإثنين)، نيجيريا × السويد، الدانمارك × جنوب إفريقيا (3.00)، اليابان × كولومبيا، البرازيل × العراق (6 صباح الإثنين).

كرة السلة
انطلقت أمس منافسات كرة السلة للرجال والتي ستجذب الأنظار بوجود منتخبات مثل أميركا وإسبانيا والأرجنتين وصربيا وتبدأ البرازيل مبارياتها بمواجهة صعبة أمام ليتوانيا (12.15 منتصف الليل) ضمن المجموعة الثانية والتي تشهد لقاء الأرجنتين ونيجيريا (6.30 صباح الإثنين) ويسبقها لقاء إسبانيا وكرواتيا (3.00 فجراً).
وفي منافسات السيدات تلتقي أميركا بالسنغال (8.00 مساءً) وصربيا × إسبانيا (10.15) في المجموعة الثانية، وفي الأولى تلعب تركيا مع أستراليا (1.30 ليلاً) وفرنسا × بيلاروس (3.45 فجراً).

كرة الطائرة – رجال
يلتقي الجاران الإيطالي والفرنسي في افتتاح منافسات كرة الطائرة للرجال (5.30) تليها مباراة البرازيل والمكسيك (7.30 مساءً) ضمن المجموعة الأولى التي تشهد لقاء الجارين أميركا وكندا (1.00 فجر الإثنين)، وفي الأولى يخوض المنتخب المصري ممثل العرب الوحيد أولى مبارياته بمواجهة بولندا (11.00 مساءً) ثم تلتقي روسيا وكوبا (4.30 فجراً) والأرجنتين مع إيران (6.45 صباح الإثنين).

كرة اليد – سيدات
تفتتح اليوم منافسات كرة اليد للرجال بمشاركة 12 دولة بينها ثلاثة منتخبات عربية هي مصر وتونس وقطر التي تفتح المباريات بلقاء صعب مع كرواتيا (5.30 مساءً)، ولا تقل مباراة تونس مع فرنسا صعوبة لأبناء قرطاج (3.50 فجر الإثنين) وكلتاهما ضمن المجموعة الأولى التي تضم منتخبي الأرجنتين والدانمارك اللذين يلتقيان في الساعة (10.40).
وفي المجموعة الثانية تلعب مصر أمام سلوفينيا (5.50 صباح الإثنين) وتسبقها مباراتا ألمانيا × السويد (7.30) والبرازيل × بولندا (12.40 ليلاً).

كرة طائرة شاطئية
تستكمل منافسات الجولة الثانية لكرة القدم الشاطئية للسيدات وتشارك فيها بعض الدول بفريقين مثل أميركا والبرازيل وألمانيا وهولندا وكندا وقسمت المنتخبات الـ24 إلى 6 مجموعات وفيها تلعب كل من: البرازيل × روسيا (12.00 ظهراً) أميركا × بولندا (1.00) ضمن المجموعة الأولى وفي الرابعة ألمانيا × مصر (8.30 مساءً) وإيطاليا × كندا (12.00 ليلاً)، وفي المجموعة الخامسة هولندا × كندا (5.30) وألمانيا × سويسرا (11.00 مساءً).
وعلى الصعيد ذاته تستكمل منافسات الجولة الأولى للرجال وبالنظام ذاته حيث تلعب المباريات التالية: إيطاليا × المكسيك (2.00 ظهراً) وأميركا × تونس (6.30 مساءً) في المجموعة الثالثة وفي الرابعة تلتقي البرازيل × كوبا (7.30) ولاتفيا × كندا (2.00 فجراً) وفي المجموعة الخامسة هولندا × تشيلي (3.00 عصراً) وروسيا × بولندا (1.00 ليلاً).

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن