سورية

محكمة سويدية تدين مقاتلاً في «الحر» بجريمة حرب

| وكالات

قضت محكمة سويدية، على السوري مهند دروبي (29 عاماً) الذي قاتل في صفوف ميليشيا «الجيش الحر» بالسجن 8 سنوات بتهمة ارتكاب جريمة حرب، وهي عقوبة شددت في الاستئناف.
وحسب الموقع الإلكتروني لقناة «روسيا اليوم» كان دروبي نشر شريطاً مصوراً على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» في 2012، يظهر في الفيديو مع مجموعة أخرى من مقاتلي «الحر» وهم يضربون جندياً في صفوف الجيش العربي السوري. ويظهر الشريط الجندي السوري مصاباً سلفاً ومقيد اليدين والرجلين ويتعرض للضرب بواسطة عصا وسوط من قبل 5 أشخاص على الأقل، ولم يتم التعرف سوى على دروبي. ويقيم دروبي في السويد منذ 2013، حيث طلب اللجوء، وهي المرة الثالثة التي ينظر في قضيته مع عقوبة أشد في كل مرة.
وكانت المرة الأولى في شباط 2015، حيث حكمت المحكمة في إستوكهولم على دروبي بالسجن 5 أعوام بعدما أدانته بانتهاك اتفاقات جنيف عبر ممارسة أعمال عنف ضد سجين حرب. لكن صحفياً عثر في تركيا على الضحية الذي أكد أنه كان انشق أثناء الأحداث عن الجيش العربي السوري لينضم إلى ميليشيا «الحر»، وتقدم الضحية بشكوى في السويد، ما أعاد القضية إلى نقطة الصفر.
وفي أيار 2016، قضت محكمة في هودينغي شرقي السويد بسجن دروبي 7 أعوام بتهمة ممارسة أعمال عنف متعمدة وخطيرة.
وقالت محكمة ستوكهولم في بيان صدر عنها: إن «ما قام به دروبي لا يمكن أن يكون سوى جريمة حرب في إطار ما كانت تشهده سورية في 2012».
وقضت المحكمة أيضاً بطرد المحكوم ومنعه من دخول الأراضي السويدية بعد انتهاء عقوبته.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن