الأولى

الذين أثروا على حساب المواطنين انتهازيون وليسوا تجاراً … القلاع: التجار قاموا بدورهم منذ بداية الأزمة

| محمد راكان مصطفى

كشف رئيس اتحاد غرف التجارة محمد غسان قلاع أنه تم الطلب إلى وزارة الاقتصاد لتحديد قوائم بالمواد الأساسية والمواد الأولية التي تمول من المصرف المركزي، وأن يتم السماح للتجار بتمويل باقي البضائع التي يرغبون باستيرادها بطرقهم الخاصة.
وفي لقاء مع «الوطن» قال القلاع: إن التجار قاموا بدورهم منذ الأيام الأولى في الأزمة، مشيراً إلى أنه مع بدايتها تم الاجتماع مع تجار المواد الغذائية في الغرفة وطلب إليهم أن يكون التعامل بنخوة العرب، الشيء الذي أبدى الحاضرون استعدادهم لهذا الأمر، متعهدين بألا ينقص من الأسواق أي مادة من المواد الأساسية.
وعن وجود تجار أثروا على حساب المواطنين قال القلاع: إن هؤلاء لا يجب تسميتهم تجاراً، موضحاً أنه في جميع الأزمات بإنحاء العالم حتى في فترة تخلخل الاتحاد السوفييتي وجد فئات من الناس تمكنت من استغلال الفرصة، واصفاً إياهم بالانتهازيين استغلوا الفرص وقاموا بأمور لا يستطيع التاجر بسبب الرادع أخلاقي القيام بها.
وأكد القلاع أن التجار مع التوجه الحكومي في ترشيد استيراد المواد الكمالية، ودعم المنتج الوطني لأنه يصب في مصلحة التاجر لأنه لا يمكن الفصل بين التاجر والصناعي، مضيفاً: إنه في كثير من الأحيان يكون التاجر صناعياً.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن