عربي ودولي

القضاء العراقي يستدعي وزير الدفاع بـ«تهمة التشهير» … استشهاد 11 جندياً عراقياً بهجمات لـ«15» انتحارياً يرتدون أحزمة ناسفة جنوب الموصل

أكد مصدر أمني أمس الأحد استشهاد 11 عنصراً من القوات العراقية بهجمات لتنظيم «داعش» شنها على مناطق جنوب مدينة الموصل شمال غرب العراق.
في حين أعلنت السلطات القضائية العراقية أمس، أن محكمة «الكرخ» أصدرت أمر استقدام بحق وزير الدفاع العراقي خالد العبيدي. وقال المصدر إن التنظيم شن هجوماً واسعاً من عدة محاور ضمن ناحية القيارة استهدفت مواقع للجيش والشرطة جنوب الموصل في مناطق العوسجة وأجحلة والحاج علي ودور القاعدة بالإضافة لقاعدة القيارة الجوية. وقال المصدر الأمني العراقي لشبكة «بي بي سي»: إن التنظيم المتطرف شن هجوماً على قرية أجحلة الواقعة في ناحية القيارة، حيث استخدم نحو 15 انتحارياً يرتدون أحزمة ناسفة لتنفيذ الهجوم.
وتمكن الجيش العراقي من قتل عدد من الانتحاريين، على حين تمكن الباقون من تفجير أحزمتهم، ما تسبب بمقتل 6 من عناصر الجيش بينهم ضابط برتبة ملازم. وأضاف المصدر: إن التنظيم شن هجوماً آخر على قرية «خربردان» جنوب الموصل، ما أسفر عن مقتل 5 من رجال الشرطة.
وبدأ التنظيم هجومه في الثالثة من فجر أمس واستمر حتى العاشرة صباحاً تمكنت خلاله القوات الأمنية مدعومة بغطاء جوي من قبل التحالف الدولي من صد تلك الهجمات وقتل عدد من مسلحي «داعش». إلى ذلك قتل عدد من إرهابيي تنظيم «داعش» في عملية للجيش العراقي شمال مدينة الرمادي مركز محافظة الأنبار غرب العراق.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن الجيش العراقي قوله في بيان: «تم تدمير سيارة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي وقتل من فيها في منطقة بروثة شمال مدينة الرمادي».
كما دمر سلاح الجو العراقي مخزن أسلحة للتنظيم الإرهابي في ضربة نفذها في منطقة الكصيريات غرب الرمادي.
وكانت القوات العراقية قضت السبت على عشرات الإرهابيين بقصف استهدف مواقعهم في جزيرة الخالدية شرق الرمادي.
وفي سياق آخر قال المتحدث باسم السلطة عبد الستار بيرقدار: إن «محكمة الكرخ أصدرت اليوم (أمس)، أمر استقدام بحق وزير الدفاع خالد العبيدي»، مضيفاً: إن «ذلك جاء وفق المادة 433 الخاصة بتهمة التشهير».
يذكر أن مكتب رئيس البرلمان سليم الجبوري أعلن، في 3 آب الجاري عن رفع الأخير دعوى قضائية ضد وزير الدفاع خالد العبيدي على خلفية الاتهامات التي وجهها العبيدي للجبوري بالفساد في جلسة استجوابه بتهمة «السب والقذف وإهانة مؤسسات الدولة السيادية»، منوهاً بأنه لا بد أن يطلع الشعب على حقيقة «الأكاذيب التي بثها العبيدي».
روسيا اليوم – سانا

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن