رياضة

أميركا والصين تنطلقان نحو زعامة أولمبياد ريو 2016 … ديوكوفيتش يخفق وفيليبس يتابع حصد الذهب والسامبا صفر

| خالد عرنوس

بدأت ملامح السباق نحو حصد أكبر عدد من الميداليات البراقة في الدورة الـ28 المقامة حالياً في ريو دي جانيرو بين كل من رياضيي الولايات المتحدة الأميركية والصين بعد وصول كل منهما إلى 3 ذهبيات مع نهاية أحداث اليوم الثالث ويشاركهما الرصيد ذاته أستراليا مع تقدم الأميركان بالمجموع العام للميداليات بواقع 12 مقابل 8 و6 ميداليات على التوالي.
وفي أبرز أحداث اليوم الثالث عاد السباح الأميركي مايكل فيليبس لممارسة هوايته بحصد الميداليات الذهبية فوصل الرقم 19 في تاريخ مشاركاته معززاً صدارته لكل رياضيي الأولمبياد، واستطاع البريطاني بيتي إهداء بلاده أول ذهبية في السباحة منذ أولمبياد سول 1988 مكملاً فرحته برقم قياسي.
وأخفق لاعب التنس الصربي الشهير ديوكوفيتش منذ الدور الأول فخرج بشكل مفاجئ بالخسارة أمام الأرجنتيني ديل بوترو، ولم تكن الشقيقتان سيرينا وفينوس ويليامز أحسن حالاً فغادرتا ريو من الدور ذاته في لعبة الزوجي للسيدات.
وفي كرة القدم أخفق منتخب السامبا بتسجيل أول أهدافه بالدورة ليخرج متعادلاً مع نظيره العراقي سلباً ويصبح قريباً من تسجيل أسوأ مشاركة للبرازيل في مسابقات كرة القدم، وعلى الصعيد ذاته ضمن منتخبا نيجيريا والبرتغال التأهل إلى ربع النهائي عقب فوزيهما على السويد 1/صفر وهندوراس 2/1 على التوالي وخرج ممثل العرب الآخر الجزائري من الدور الأول بخسارته أمام الأرجنتين 1/2.

الحوت فيليبس
أصبح مايكل فيليبس أول سباح يتوج بالذهب في أربع دورات أولمبية متفرقة بعد نيله ذهبيته التاسعة عشرة (رقم قياسي) برفقة الفريق الأميركي في سباق التتابع 100× 4 متر حرة وقطع فيليبس مع رفاقه كالب دريسلر ورايان هيلد ونيثن أدريان السباق بزمن قدره 3 دقائق و9 ثوان و92 جزءاً من الثانية متقدمين على حساب الفريقين الفرنسي والأسترالي. يذكر أن مايكل فاز بميداليته الـ23 في هذا السباق علماً أن زميليه هيلد ودريسلر توجا بأول ميدالية في مسيرتيهما.
وإذا كان فيليبس فعل المتوقع فإن البريطاني آدم بيتي نجح بتحطيم الرقم القياسي العالمي للمرة الثانية خلال يومين ونجح بالتتويج بأول ذهبية لبلاده في الحوض الأولمبي منذ 28 عاماً، وكان بيتي كسر الرقم القياسي لسباق 100 متر صدراً في التصفيات (57.55 ثانية) قبل أن ينسخه في النهائي بزمن قدره 57.13 ثانية ليتفوق على منافسيه الجنوب إفريقي كاميرون دير برغ والأميركي كودي ميلر، بيتي يُتوقع له مستقبل باهر في السباحة على اعتبار أنه مازال في الـ21 من عمره.

فراشة سويدية
عند السيدات أحرزت السويدية سارة شيوستروم ذهبية سباق 100 متر فراشة بعدما قطعت السباق بزمن قدره 55.48 ثانية محطمة رقمها القياسي الشخصي والعالمي ولم تكتف السباحة البالغة 22 عاماً والتي تشارك للمرة الثالثة في الأولمبياد بذلك فأصبحت أول سويدية تفوز بالذهب في الحوض الأولمبي، وحازت الكندية بيني أوليكسياك الفضية على حين ذهبت البرونزية للأميركية دانا فولمر.

للمرة الرابعة
لم يكن السباح فيليبس وحده الذي أحرز ميداليات للمرة الرابعة في 4 دورات فقد قلدته الغطاسة الصينية وو مين شيا عندما حصدت الذهبية الرابعة على التوالي في مسابقة الغطس المتزامن من السلم المتحرك على ارتفاع 3 أمتار مع زميلتها شي تينغ ماو بعدما حصدتا 345.60 نقطة فتقدمتا على الثنائي الإيطالي والثنائي الأسترالي، وأصبحت وو مين شيا أول غطاسة تصل إلى 5 ذهبيات في مسابقات الغطس.

ذهبية أولى
نالت مايليدا كلمندي بطولة الجودو لوزن 52 كغ بتغلبها على غريفيدا بحركة (يوكو) لتصبح صاحبة أول ميدالية ذهبية بتاريخ بلادها كوسوفو التي تشارك منفصلة للمرة الأولى وكانت كلمندي التي حملت علم كوسوفو في الافتتاح قد شاركت ضمن الوفد الألباني في أولمبياد لندن لكنها لم تنل أي ميدالية.

بكاء ديوكوفيتش
خرج لاعب التنس الصربي الشهير نوفاك ديوكوفيتش المصنف أولاً من الدور الأول بالخسارة أمام الأرجنتيني خوان ديل بوترو بمجموعتين مقابل لا شيء بنتيجة واحدة 7/6، بعد أداء رجولي من اللاعبين ليودع ديوكو المرشح سابقاً البطولة بدموع ساخنة لم يقدر على كبحها حزناً وتأثراً. يذكر إن النجم الصربي يملك في سجله 12 لقباً في البطولات الكبرى، والطريف أن ديل بوتري احتجز في أحد المصاعد قرابة 45 دقيقة قبل ساعات قليلة من المباراة.
وفي أبرز مواجهات اليوم من الدور الثاني يلتقي رافاييل نادال أحد أبرز المرشحين للذهب مع الإيطالي أندرياس سيبي ويلعب البريطاني أندي موراي مع الأرجنتيني خوان موناكو، وكلتا المواجهتين في الساعة 7 مساءً بتوقيت دمشق.
وفي زوجي السيدات أخفقت الشقيقتان سيرينا وفينوس ويليامز في الحفاظ على لقبهما بالخسارة أمام الثنائي التشيكي باربورا ستريكوفا ولوسي سفاروفا بشوطين نظيفين بنتيجة 6/3 و6/4، وهي الخسارة الأولى للزوجي الأميركي منذ أولمبياد 2000 وقد توجتا بلقب الزوجي أعوام 2004 و2008 و2012 على التوالي.

وجه آخر
في كرة القدم النسائية تختتم اليوم منافسات الدور الأول بـ6 مباريات في المجموعات الثلاث ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى ربع النهائي، إضافة إلى صاحبي أفضل مركز ثالث ففي المجموعة الأولى تسعى بنات السامبا إلى فوز ثالث على التوالي على حساب الجنوب إفريقيات اللواتي لم يحصدن أي نقطة وتتنافس السويديات والصينيات على المركز الثاني وفي رصيد كل منهما 3 نقاط، والمباراتان في السادسة فجر الأربعاء، وفي المجموعة الثانية تلتقي الألمانيات بالكنديات من أجل الصدارة وتتصدر بنات كندا الترتيب بـ6 نقاط مقابل 4 نقاط للمانشافت الناعم والمباراتان في الساعة 12 منتصف هذه الليلة، وفي المجموعة الثالثة تحاول سيدات كولومبيا إيقاف المد الأميركي والتأهل إلى الدور الثاني، والأخيرات حسمن تأهلهن برصيد 6 نقاط وتتنافس الفرنسيات مع النيوزيلنديات على البطاقة الثانية ورصيدهن 3 نقاط والمبارتان في الساعة 3.00 فجر الأربعاء.

سلة الرجال والسيدات
في كرة السلة للرجال تقام اليوم مباريات الجولة الثانية وتلعب في المجموعة الثانية كل من: إسبانيا × البرازيل (10.15 مساءً)، ليتوانيا × نيجيريا (3.00 فجر الأربعاء)، الأرجنتين × كرواتيا (6.30 صباح الأربعاء).
وكانت الجولة الأولى شهدت سقوط المنتخب الإسباني أحد المرشحين للذهب أمام نظيره الكرواتي بواقع 72/70 وفوز الأرجنتين على نيجيريا بـ94/66 ضمن المجموعة الثانية التي شهدت سقوط البرازيل أمام ليتوانيا في وقت سابق.
وفي مسابقة السيدات تلعب كل من: فرنسا × أستراليا (8.15 مساءً)، البرازيل × بيلاروس (11.30)، اليابان × تركيا (1.45 فجر الأربعاء) وهذه المباريات ضمن المجموعة الأولى.

كرة يد (رجال)
تقام اليوم منافسات الجولة الثانية للدور الأول من مسابقة كرة اليد للرجال حسب الجدول التالي: فرنسا × قطر (5.30 عصراً)، الدانمارك × تونس (10.40 مساءً)، الأرجنتين × كرواتيا (5.50 صباح الأربعاء) في المجموعة الأولى وفي المجموعة الثانية: ألمانيا × بولندا (7.30)، البرازيل × سلوفينيا (12.40 ليلاً)، السويد × مصر (3.50 فجراً).

كرة الطائرة (رجال)
وتقام اليوم منافسات الجولة الثانية من مسابقة كرة الطائرة للرجال حسب التوقيت التالي: روسيا × الأرجنتين (5.30 عصراً)، بولندا × إيران (1.05 ليلاً)، كوبا × مصر (4.30 فجر الأربعاء) ضمن المجموعة الثانية وفي الأولى تلعب كل من: فرنسا × المكسيك (7.35)، أميركا × إيطاليا (11.00)، البرازيل × كندا (6.35 صباح الأربعاء).
وكانت الجولة الأولى شهدت فوز كل من إيطاليا على فرنسا 3/صفر والبرازيل على المكسيك 3/1 وكندا على أميركا 3/صفر ضمن المجموعة الأولى وروسيا على كوبا 3/1 والأرجنتين على إيران 3/صفر وبولندا على مصر 3/صفر ضمن المجموعة الثانية.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن