عربي ودولي

القوات الليبية تتقدم داخل سرت والطيران الأميركي يقصف مواقع داعش

أعلنت القوات الليبية الموالية لحكومة الوفاق الوطني أنها سيطرت على قطاع إضافي قرب مركز قيادة تنظيم داعش الإرهابي في مدينة سرت، في وقت نفذ الطيران الأميركي 12 غارة قتالية على مواقع التنظيم في مدينة سرت الليبية.
وقال المركز الإعلامي التابع للقوات الموالية للحكومة في بيان: إنه «تم تحرير قصور الضيافة وسط سرت بعد تقدم لقواتنا واستهداف قناصة الدواعش ومفخخاتهم» حسب وكالة فرانس برس. كما قتل أمس أربعة من عناصر القوات الحكومية وأصيب 32 عنصراً آخر بجروح في معارك السيطرة على قصور الضيافة، حسبما أعلن المستشفى الميداني قرب سرت على صفحته في موقع فيسبوك.
وأوضح المصدر نفسه أن القوات الموالية للحكومة باتت على مقربة من مركز واغادوغو للمؤتمرات حيث يقيم الإرهابيون مركز قيادتهم الذين باتوا واقعين بين فكي كماشة منذ دخول هذه القوات إلى المدينة في التاسع من حزيران.
وتقع قصور الضيافة شرق حي الدولار الذي استعادته القوات الليبية مؤخراً، وكانت بنيت خلال حكم معمر القذافي لاستقبال قادة الدول من زوار ليبيا.
إلى ذلك نفذ الطيران الأميركي 12 غارة قتالية على مواقع تنظيم داعش في مدينة سرت الليبية.
وأعلن رئيس غرفة عمليات الطوارئ لسلاح الجو التابع لعمليات «البنيان المرصوص» العميد مختار فكرون أن عدد الغارات التي نفذتها الطائرات الأميركية الإثنين، لضرب مواقع داعش في سرت وصلت إلى 12 غارة.
وأشار فكرون إلى أن الضربات استهدفت تمركزات مسلحي التنظيم وآلياتهم، وأضاف: إن الطائرات قصفت أيضاً سيارة مفخخة بالطريق المجاور لمجمع فنادق سرت للضيافة، كانت بصدد استهداف قوات «البينان المرصوص»، مؤكداً تدميرها ومقتل اثنين من عناصر التنظيم كانوا يستقلونها. وذكر فكرون أن من بين الأهداف التي قصفها الطيران تمركزات أخرى للتنظيم بالحي السكني رقم 1 وعمارات جامعة سرت ومصرف الوحدة والمتنزه العائلي.
وكان الناطق باسم عمليات «البنيان المرصوص» العميد محمد الغصري أعلن السبت انتهاء الاستعدادات لحسم المرحلة النهائية من الحرب على تنظيم داعش في مدينة سرت، بعد أيام من دخول الولايات المتحدة للمساندة في قتال التنظيم الذي يسيطر على المدينة منذ حزيران الماضي. وقال الغصري: إن الضربات الجوية الأميركية على أهداف داعش في سرت لها تأثير إيجابي كبير في الأرض، لافتاً إلى أن «نحو 90% من المدينة أصبح تحت سيطرة البنيان المرصوص»، وأن مسلحي داعش محاصرون في مسافة 5 كيلو مترات.
من جهة أخرى أعربت «المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا» عن قلقها من احتمال نشوب مواجهات مسلحة بين الجيش الوطني الليبي وحرس المنشآت النفطية.
وكالات

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن