عربي ودولي

القاعدة تنسحب من مدينة بجنوب اليمن … غارات للتحالف السعودي على صنعاء ومقتل تسعة مدنيين

شن تحالف العدوان السعودي غارات على العاصمة اليمنية صنعاء للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة أشهر، حسبما أفاد المتحدث باسمه أمس، مؤكداً وقف الملاحة في مطار العاصمة اليمنية.
وقال أحمد عسيري لوكالة «فرانس برس»: إن التحالف «يقدم إسناداً جوياً للجيش اليمني الشرعي» في إشارة إلى القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي، من خلال استهداف «مواقع وتجمعات للميليشيات في محيط صنعاء»، في إشارة إلى الحوثيين وحلفائهم من الموالين للرئيس السابق علي عبد اللـه صالح.
وأكد سكان في صنعاء حصول غارات ليل الإثنين الثلاثاء اشتدت كثافة في الصباح.
كما أوردت وكالة «سبأ» أن التحالف «شن صباح (أمس) عدة غارات على أحياء بالعاصمة صنعاء».
وهذه الغارات هي الأولى منذ أكثر من ثلاثة أشهر تستهدف العاصمة. وتراجعت وتيرة العمليات العسكرية في اليمن منذ نيسان، مع بدء مشاورات سلام برعاية الأمم المتحدة في الكويت. وأعلنت المنظمة الدولية في السادس من آب، تعليق هذه المشاورات لشهر، في ظل عدم توصل الطرفين إلى اتفاق للحل.
وأكد عسيري أنه خلال «الأشهر الثلاثة الماضية، كان ثمة هدنة مشوبة بالحذر من الجميع احترمها التحالف لإنجاح المشاورات في الكويت»، مضيفاً إنه في ظل «تزايد الخروقات» من الحوثيين وحلفائهم وبعد انتهاء المشاورات «طبيعي أن تعود عملية إعادة الأمل (الاسم الذي يطلق على عمليات التحالف في اليمن) لاستهداف» مواقع الحوثيين.
هذا وقال مسعفون: إن تسعة مدنيين قتلوا في ضربة جوية استهدفت مصنعاً لرقائق البطاطا في حي النهضة في صنعاء.
وقال مسؤول بالمطار ومصادر في وكالة إغاثة: إن التحالف قام بتعليق الرحلات إلى مطار صنعاء الدولي لمدة 72 ساعة منذ مساء الاثنين.
وقال سكان: إن الضربات الجوية أصابت مجمعاً رئاسياً وقاعدة عسكرية في صنعاء وكذلك قاعدة للحرس الجمهوري في منطقة أرحب القريبة من المطار. وتحاول القوات الموالية للحكومة التقدم في المدينة من الشمال والشرق.
وفي تعز، شنت طائرات التحالف 3 غارات على مطار تعز الدولي وأكثر من 7 غارات أخرى على معسكر العمري، في مديرية ذوباب غرب تعز على ساحل البحر الأحمر.
واستهدفت 6 غارات معسكر اللواء 22 حرس جمهوري، شرق المحافظة في حين شن التحالف غارات أخرى على «جبل النار» بين مدينة المخا والمدينة.
كما استهدف القصف مركز مديرية موزع، واستهدف طيران التحالف مقر اللواء «310» الذي يسيطر عليه الحوثيون منذ تموز من العام قبل الماضي والواقع جنوب مدينة عمران شمال اليمن بـ4 غارات.
وشنت مقاتلات التحالف غارتين على معسكر القوات الخاصة والأمن المركزي المجاور لمعسكر اللواء «310» في المدينة.
إلى ذلك قتل جنديان من الجيش اليمني الموالي لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي وأصيب آخرون في قصف جوي على بلدة يافع التابعة لمحافظة لحج جنوبي اليمن.
وقالت مصادر محلية: إن طيران التحالف قصف مدرعة تابعة لـ«كتيبة سلمان» بالخطأ في جبل العر بيافع، ما تسبب بمقتل جنديين وإصابة آخرين أثناء اشتباك الجنود مع عناصر من تنظيم «القاعدة».
وكانت «كتيبة سلمان» التابعة للجيش انطلقت من عدن تجاه بلدة يافع المتاخمة لمحافظة البيضاء لحماية الحدود، لكن عناصر من القاعدة متمركزة في جبل العر اشتبكت مع الكتيبة ومنعتها من التمركز في الجبل.
وأشار الموقع إلى مقتل 10 جنود من نفس الكتيبة، يوم الأحد، في تفجير استهدف تجمعا لجنود الكتيبة، في نفس المكان.
من جهة أخرى انسحب عناصر تنظيم القاعدة من إحدى مدن محافظة شبوة في جنوب اليمن بعد غارات نفذها طيران التحالف السعودي، حسبما أفاد مسؤول أمني لوكالة «فرانس برس».
وقال المسؤول الأمني الذي طلب عدم كشف اسمه: «انسحب تنظيم القاعدة من مدينة عزان (ثاني كبرى مدن شبوة) بعد أربع غارات للتحالف العربي استهدفت تجمعاتهم في المدينة» الاثنين.
(أ ف ب – رويترز – روسيا اليوم)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن