عربي ودولي

الرئيس الفيليبيني يصف السفير الأميركي بأنه «مثلي» و«ابن عاهرة»

أثار الرئيس الفيليبيني رودريغو دوترتي جدلاً جديداً واستغراب واشنطن، عندما وصف سفير الولايات المتحدة بأنه «مثلي الجنس» و«ابن عاهرة». على حين ردت الحكومة الأميركية باستدعاء القائم بالأعمال الفيليبيني في واشنطن.
وقد أدلى دوترتي الذي تختلف لغته وأسلوبه اختلافاً جذرياً عن لغة أسلافه وأساليبهم، بهذه التصريحات التي انتقد فيها مثليي الجنس، بالتاغالوغية إحدى اللهجات المحلية على حين كان يتحدث في لقاء تلفزيوني في موضوع السفير الأميركي فيليب غولدبرغ. وقال الرئيس الفيليبيني «كما تعرفون، أبذل جهوداً مع سفير (وزير الخارجية جون كيري). سفيره المثلي الجنس، ابن العاهرة. إنه مقرف».
وانتخب دوترتي (71 عاماً) مطلع أيار بعد حملة شعبوية زاد خلالها من إطلاق الشتائم ضد خصومه السياسيين.
وهدد دوترتي المتهور بقطع العلاقات مع واشنطن وكانبيرا إذا ما انتخب. وقال الجمعة عن السفير الأميركي: «لقد تدخل في الانتخابات، وأدلى بتصريحات هنا وهنا. لم يكن مفترضاً به أن يفعل ذلك». وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن القائم بالأعمال الفيليبيني باتريك شواسوتو قد استدعي الإثنين بسبب تصريحات رئيسه.
وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية أليزابيث ترودو: «أجرينا محادثات. كنا نريد أن نفهم بشكل أفضل سبب الإدلاء بهذا التصريح».
وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الفيليبينية شارل خوسيه أمس عقد هذا اللقاء، لكنه أوضح أن الدبلوماسي الفيليبيني «استدعي إلى وزارة الخارجية الأميركية لمناقشة العلاقات الفيليبينية-الأميركية من كل جوانبها»، وأضاف إن «العلاقات الفيليبينية-الأميركية تبقى قوية».
والفيليبين هي واحدة من أقرب البلدان إلى الولايات المتحدة في جنوب شرق آسيا، وخصوصاً في إطار النزاعات الحدودية مع بكين في بحر الصين الجنوبي.
أ ف ب

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن