سورية

صد هجوماً للإرهابيين في شمال حمص … كباسين سلمية بقبضة الجيش

| حماة – محمد أحمد خبازي – دمشق – الوطن – وكالات

كبَّد الجيش العربي السوري تنظيمي داعش وجبهة فتح الشام (جبهة النصرة سابقاً)، خسائر فادحة بالأرواح والعتاد في أرياف حماة الساخنة، وسيطر على قرية كباسين بريف المحافظة الشمالي، بموازاة إحباطه محاولة تسلل لمجموعة مسلحة شمال حمص.
وأعلن مصدر عسكري، أن وحدة من الجيش «نفذت عملية على تجمعات وتحصينات إرهابيي تنظيم جبهة النصرة (فتح الشام) في قرية كباسين بمنطقة سلمية في ريف حماة الشرقي أعادت خلالها الأمن والاستقرار إلى القرية»، موضحاً وفق وكالة «سانا» للأنباء أن عناصر الهندسة «عملت على تفكيك العبوات الناسفة والمفخخات التي زرعها الإرهابيون في محيط القرية وعلى مداخلها بهدف إعاقة تقدم الجيش وذلك قبل فرار من تبقى منهم باتجاه البادية».
من جهتها استهدفت وحدات مشتركة من الجيش والدفاع الشعبي بالأسلحة المناسبة، تحركات مؤللة لتنظيم داعش المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية وذلك في غرب منطقة السعن في ريف سلمية الشمالي الشرقي، ما أدى إلى مقتل العديد من أفراده، وتدمير سيارات مزودة برشاشات ومرابض مدفعية.
وفي ريف المدينة الغربي، قصفت مدفعية الجيش تحركات لمسلحين يرفعون شارات «فتح الشام» بالقرب من قرية عيدون ما أدى إلى مقتل وجرح العديد منهم.
وألقت وحدات من قوات الدفاع الوطني قطاع سلمية القبض على عصابة تشليح وخطف على طريق حماة مفرق الكافات، وحررت المواطن زيدان فايز زيدان وهو من بلدة كفر بهم وسلَّمت المجرمين لمفرزة الشرطة العسكرية في سلمية.
وفي ريف حماة الشمالي، استهدف الطيران الحربي بشكل مكثف مناطق انتشار الميليشيات المسلحة التي تدين بالولاء لـ«فتح الشام»، وذلك في كفر زيتا واللطامنة وكفر نبودة، ما أدى إلى مصرع العديد منهم وإصابة آخرين إصابات بالغة وتدمير عتاد حربي لهم.
وفي محيط قرية معان، تصدت وحدات من الجيش والقوى المؤازرة، لمحاولة تسلل مسلحين، ما أدى إلى إفشال محاولتهم ومصرع العديد منهم. كما أغار الطيران الحربي على مقر لمسلحي ميليشيا «الاتحاد الإسلامي لأجناد الشام» بقرية عطشان، ما أدى إلى مقتل وإصابة 6 مسلحين على الأقل.
أما في سهل الغاب الغربي، فقد دك الطيران المروحي تحركات ميليشيا «جيش الفتح»، في قرية الحويجة، ما أدى إلى مصرع العديد من مسلحيه.
إلى حمص حيث «أحبطت وحدة من الجيش والقوات المسلحة محاولة تسلل «مجموعة إرهابية» إلى قرية الريحانية نحو 12 كم شمال المدينة وأوقعت أفرادها بين قتيل ومصاب.
ووفق ما نقلت «سانا» عن مصدر عسكري فإن الوحدة «اشتبكت مع مجموعة إرهابية في محيط قرية الريحانية حاولت التسلل إلى القرية وأوقعت جميع أفرادها بين قتيل ومصاب ودمرت ما بحوزتهم من أسلحة وذخيرة»، مبيناً أنه من بين الإرهابيين المصابين المدعو «خالد العبيد» متزعم ميليشيا ما يسمى «لواء أحرار تلبيسة» و«أبو خالد» و«أبو فراس» و«عمر دريعي».
من جهته ذكر «المرصد السوري لحقوق الإنسان» المعارض أن طائرات حربية نفذت عدة غارات على مناطق المسلحين في مدينة الرستن بريف حمص الشمالي، ما أدى إلى سقوط جرحى. كذلك «قصفت طائرات حربية» أماكن المسلحين في منطقة حويسيس بريف حمص الشرقي، وفق المرصد الذي أشار إلى «اشتباكات عنيفة ومستمرة» بين قوات الجيش والمسلحين الموالين لها من جهة، وتنظيم داعش من جهة أخرى، في محيط منطقة الصوامع في شرق مدينة تدمر في ريف حمص الشرقي.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن