سورية

29 دولة انضمت إلى بنك المعلومات الروسي لمكافحة الإرهاب

| وكالات

أعلنت روسيا أن 29 دولة وافقت على الانضمام حتى الآن إلى بنك المعلومات الروسي الذي شكله جهاز الأمن الفدرالي الروسي منذ عام 2008 بهدف مكافحة الإرهاب ومن بينها فيتنام والصين وهولندا وتركيا إضافة إلى منظمة الأمم المتحدة.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي دميتري فيوكتيستوف في كلمة أمام لقاء دولي لمكافحة الإرهاب في جزيرة بالي في إندونيسيا أمس، وفق ما نقلت وكالة «سانا» للأنباء: إن «الشركاء الآسيويين يقدرون أهمية مبادرة روسيا لمكافحة الإرهاب الدولي وما أحرزته على هذا الصعيد داخل أراضيها وخارجها وهم يأملون في تكثيف التعاون مع روسيا على هذا الصعيد عبر قنوات وزارات الخارجية والأجهزة الأمنية والاستخبارية».
وأضاف فيوكتيستوف: «نسجل تعاظم مخاوف الدول الأعضاء في منظمة آسيان التي تضم بلدان جنوب شرق آسيا تجاه نشاط تنظيم داعش ولذلك فإن أهمية بنك المعلومات هذا تكمن في احتوائه على صفحات مفتوحة ومغلقة فضلاً عن تمتعه ببرمجيات خاصة تتيح تبادل المعلومات حول الإرهابيين الدوليين وتحديد وجهات سيرهم وتنقلاتهم».
وأشار فيوكتيستوف إلى أن روسيا أطلعت الدول المشاركة على حجم الدعم الذي تقدمه لبلدان جنوب شرق آسيا في مواجهة الإرهاب وعلى تنظيمها دورات تدريبية لرجال المخابرات في بلدان آسيان يتعلمون فيها وسائل التصدي للنشاطات الإرهابية ومنع تمويل الإرهاب.
ويشارك في أعمال لقاء بالي الأمني أكثر من 200 خبير من 20 بلداً بينها روسيا وأستراليا وبلجيكا وبريطانيا والهند والصين والولايات المتحدة وتركيا وفرنسا إضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة والإنتربول ومنظمة آسيان.
ومن المنتظر أن يشارك الخبراء المجتمعون في بالي في أعمال قمة مكافحة تمويل الإرهاب الثانية المنعقدة بشكل مواز هناك تحت رعاية مركز المحاسبة وتحليل الحوالات المالية الإندونيسي والإدارة الأسترالية للاستخبارات المالية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن