سورية

دمر مقراً للإرهابيين في درعا المحطة وأحبط هجوماً لهم في ريف القنيطرة … الجيش يوسع سيطرته في مدينة داريا

| الوطن – وكالات

وسع الجيش العربي السوري من نطاق سيطرته في مدينة داريا بغوطة دمشق الشرقية، على حين دمرت وحدة من الجيش بؤرة ومقراً وآليات للإرهابيين في حي درعا المحطة وأحبطت أخرى هجوماً على نقاط عسكرية في ريف القنيطرة، بالترافق مع تنفيذ سلاحي الجو السوري والروسي طلعات مكثفة على مقرات وتجمعات التنظيمات المسلحة بريف إدلب.
وأشار مصدر عسكري ميداني وحسب وكالة «سبوتنيك» للأنباء، إلى أن الجيش تمكن صباح أمس من السيطرة والتقدم، بعد هجوم واسع، على مدينة داريا في الغوطة الغربية بمساندة الطيران الجوي السوري والروسي. وأضاف المصدر: إن الهجوم تم من عدة محاور ضمن اشتباكات عنيفة قتل خلالها عدد من مقاتلي التنظيمات الإرهابية والمسلحة، مؤكداً أن قوات الجيش سيطرت على أربع نقاط في الجهة الجنوبية من المدينة. من جهة ثانية، شن الطيران الحربي الروسي والسوري عشرات الغارات الجوية على أماكن المسلحين في بلدة مديرا بالغوطة الشرقية، كما استهدف الضرب مسلحي مدينة دوما إلى جانب غارات مماثلة على مسلحي حرستا، والميدعاني، وخان الشيخ، والديرخبية.
من جهتها نقلت وكالة «سانا» للأنباء، عن مصدر عسكري: إن وحدات من الجيش استهدفت فجر أمس بكثافة نارية تجمعات ومحاور تحرك إرهابيي «جبهة فتح الشام» (جهة النصرة سابقاً) والمجموعات المنضوية تحت زعامتها في مزارع الدرخبية وخان الشيح ومحيط مزرعة بيت جن إلى الجنوب الغربي من مدينة دمشق بنحو 27 كم.
وأكد المصدر أن العمليات أسفرت عن القضاء على عدد من مقاتلي تلك المجموعات وإصابة آخرين وتدمير آليات وذخائر لهم. وفي محافظة درعا، أفاد مصدر عسكري بأن وحدة من الجيش دمرت بؤرة ومقراً وآليات بعضها محمل بالإرهابيين شرق مبنى البريد في حي درعا المحطة، حسب «سانا». وبين المصدر أن وحدة أخرى من الجيش نفذت رمايات دقيقة على تجمع لمقاتلي التنظيمات المسلحة غرب فرن العباسية وقضت على عدد منهم، وعرف من القتلى الإرهابي هاني مد اللـه أبو نبوت.
وفي الريف الشرقي بين المصدر أن وحدة من الجيش نفذت رمايات نارية على تجمعات للتنظيمات المسلحة شمال شرق شعاب وفي قرية جمرين على بعد نحو 3 كم شمال شرق مدينة بصرى الشام، أسفرت عن تدمير آليات بعضها مزود برشاشات وإعطاب عدد منها والقضاء على عدد من المسلحين.
وفي ريف القنيطرة ذكر مصدر عسكري في تصريح نقلته «سانا»، أن وحدات من الجيش نفذت عمليات مكثفة على أوكار ومحاور تحرك للإرهابيين على الطريق الحربي بين قريتي الحرية الحميدية وفي المنطقة الواقعة شمال شرق قريتي أم باطنة والحميدية بريف القنيطرة. وأشار إلى أن العمليات أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من الإرهابيين وتدمير آياتهم المزود بعضها برشاشات.
إلى ذلك ذكر مصدر ميداني أن وحدة من الجيش بالتعاون مع مجموعات الدفاع الشعبية في بلدتي خان أرنبة وجبا اشتبكت مع مجموعات إرهابية شنت من محور قريتي الدوحة ومسحرة هجوماً على نقاط عسكرية في تلي جبا والبزاق، وفق «سانا». ولفت المصدر إلى أن الاشتباك انتهى بإحباط الهجوم وإيقاع قتلى ومصابين في صفوف مقاتلي تلك المجموعات وإجبار من تبقى منهم على الفرار وتدمير أسلحة وعتاد حربي كان بحوزتهم.
أما في ريف السويداء الشرقي، فقد أفاد مصدر عسكري بأن وحدة من الجيش دمرت 4 صهاريج وقود لتنظيم داعش، المدرج على اللائحة الدولية للتنظيمات الإرهابية، شرق تل شعف وقضت على عدد من أفراده شرق قرية بارك.
وإلى ريف اللاذقية الشمالي، ذكرت وكالة «سمارت» للأنباء المعارضة أن قوات الجيش، سيطرت ليلة أمس الأول، على موقع «القلعة 3»، في منطقة جبل الأكراد بعد قصف جوي عنيف بالطيران الحربي السوري والروسي تعرضت له المنطقة.
أما في ريف إدلب فقد نفذ سلاح الجو السوري والروسي طلعات مكثفة على مقرات وتجمعات مقاتلي «جيش الفتح» و«الجبهة الإسلامية» و«جيش النصر» و«تجمع العزة» في معرة النعمان وأريحا وجسر الشغور وجبل الأربعين وسراقب وبنش وتفتناز بريف إدلب، وفق ما ذكر مصدر عسكري لـ«سانا».
وإلى شمالي شرقي البلاد أفاد مصدر عسكري بأن وحدات من الجيش كثفت عملياتها المركزة بإسناد من سلاحي الطيران والمدفعية على تجمعات وأوكار ومحاور تحرك مقاتلي داعش في تلة كروم الرشدية والجفرة والساتر الشرقي لمطار دير الزور جنوب شرق المدينة والحويقة في مدينة دير الزور.
وأفاد المصدر بأن العمليات أسفرت عن تدمير مركز قيادة وسيطرة وقاعدة إطلاق صواريخ وقاعدة مضادة للدروع وثلاث آليات للتنظيم والقضاء على 17 من إرهابييه».

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن