رياضة

أبناء العم سام وصلوا إلى الميدالية الخمسين في أولمبياد ريو 2016 … بطلات لندن «أوت» وسنغافوري يقهر فيليبس

| خالد عرنوس

مفاجآت وأحداث كثيرة وكبيرة حفل بها اليومان السابع والثامن من دورة ريو دي جانيرو للألعاب الأولمبية التي تستمر حتى يوم الجمعة القادم فابتعدت الولايات المتحدة الأميركية في صدارة لائحة الميداليات الملونة بعدما وصل رياضيوها إلى الميدالية رقم خمسين وبفارق 13 ميدالية عن الصين التي اكتفت بـ13 ميدالية ذهبية مقابل 20 لأبناء العم سام وصعدت بريطانيا إلى المرتبة الثالثة بـ7 ذهبيات و22 بالمجمل.
وفي أهم الأحداث تفوق سباح سنغافوري يدعى جوزيف سكولينغ على الأميركي فيليبس صاحب الأرقام القياسية في عدد الميداليات وأنزله عن عرش الذهب في سباق 100 متر فراشة، وهيمنت الأميركية كاتي ليديكي على منافسات السباحة الحرة في الدورة وقد أكملت سلسلتها من خلال سباق 800 متر برقم قياسي جديد.
وسجلت الإثيوبية ألماسه رقماً قياسيا في سباق 10 آلاف متر ظل صامداً لعشرين عاماً بافتتاح مسابقات ألعاب القوى، ومنح الإيراني كيانوش رستمي أول ذهبية لبلاده هناك، ومن مفاجآت الدورة كان خروج منتخب أميركا للسيدات بكرة القدم من الدور الثاني للدورات الأولمبية على يد نظيره الأسترالي بركلات الترجيح التي رجحت كفة صاحبات الأرض البرازيليات على نظيراتهن السويديات، وتأهل منتخبا ألمانيا وكندا إلى نصف نهائي المسابقة على حساب فرنسا والصين.

اسم على مسمى
تستحق الإثيوبية أيانا ألماسة اسمها (العربي) فقد استطاعت هذه الفتاة الإثيوبية تحطيم رقماً قياسياً لم يجرؤ أحد على الاقتراب منه منذ 1993 فقد كانت أول عداءة تقطع سباق 10 كم بأقل من 30 دقيقة مسجلة 29 دقيقة 17.45 ثانية وبفارق مذهل عن الرقم السابق بلغ 14 ثانية كاملة ولم تكن ألماسة وحدها المتألقة في السباق فقد استطاعت أول 4 عداءات تجاوز حاجر نصف الدقيقة وسجلت منهن رقماً يفوق الرقم الأولمبي السابق وجاءت الكينية فيفيان تشيريوت ثانية والإثيوبية تيرونيش ديبابا ثالثة.

سكولينغ وفيليبس
هي حكاية بطل يودع الألعاب على خير وجه وآخر قادم بقوة فقد استطاع السنغافوري سكولينغ أن يهزم فيليبس (حوت أحواض السباحة الأولمبية) في سباق 200 متر فراشة مسجلاً رقماً قياسياً قدره 50.39 ثانية تاركاً الفضة لمايكل صاحب ذهبية السباق الدورات الثلاث الأخيرة حارماً إياه من الذهبية 23 في تاريخ الأولمبياد، وكان فيليبس توج بميداليته الذهبية رقم 22 عندما فاز بسباق 200 متر فردي متنوع بزمن وقدره دقيقة و54.66 من الثانية وهي الذهبية الرابعة له في ريو ليبلغ 27 ميدالية متنوعة وفي كل الدورات.
وفرضت الأميركية كاتي ليديكي نفسها نجمة للسباحة في ريو عقب تتويجها بذهبية 800 متر سباحة حرة برقم عالمي جديد بزمن 8 دقائق و4 ثوان و79 جزءاً من الثانية لتتوج بكل منافسات هذا النوع من السباحة ، وفازت ليديكي بذهبيات سباقات 200 و400 و4×200 متر وفضية 4×100 مع المنتخب، ورفعت ليديكي ذهبيات أميركا في السباحة إلى 14 من أصل 29 ذهبية.

دراجو بريطانيا والصين
حقق الفريق البريطاني للدراجات ذهبية المطاردة عقب تفوقه على نظيره الأسترالي في النهائي مسجلاً رقماً وقدره 3 دقائق و50 و256 جزءاً من الثانية وقاد الفريق البريطاني برادلي ويجينز الذي أصبح أكثر بريطاني يفوز بميداليات أولمبية (8 ميداليات متنوعة) وكان المنتخب البريطاني سجل رقماً أولمبياً جديداً في التصفيات، وكذلك حقق منتخب سيدات الصين رقماً قياسيا في التصفيات عبر سباق السرعة قبل أن يتوج بالذهب على حساب نظيره الروسي.

أول ذهبية لإيران
استطاع كيانوش رستمي وضع اسم إيران على لائحة المتوجين بالذهب بعد تتويجه ببطولة وزن 85 كغ برقم قياسي جديد رافعاً 227 كغ في المحاولة الأخيرة للنتر ليجمع 396 كغ بفارق كغ واحد عن الرقم السابق ونال الصيني تيان تاو الفضة والروماني غابرييل سنكريان البرونز، وكانت منافسات رفع الأثقال شهدت حصول مصر على ميداليتين برونزيتين عن طريق محمد محمد في وزن 77 كغ وسارة أحمد في وزن 69 كغ.

الرياضية السادسة
فازت الأميركية كيم رود ببطولة الرماية (أطباق الاسكيت) لتحصل على ذهبيتها الثالثة في الألعاب الأولمبية لتصبح الرياضية السادسة التي تحقق 6 ميداليات في 6 دورات متتالية لتنضم إلى النخبة الرفيعة، وتبلغ رود من العمر 37 عاماً وهي المرأة الأولى التي تصل إلى هذا الإنجاز.

التنس الأرضي
توج الثنائي الإسباني رافييل نادال ومارك لوبيز بذهبية زوجي الرجال بكرة المضرب عقب فوزهما على الثنائي الروماني فلورين مورغيا وهوريا تيكاو بمجموعتين مقابل مجموعة واحدة بواقع 6/2 و3/6 و6/4، وهي الميدالية الذهبية الثالثة لإسبانيا في الريو ولعب نادال في دور نصف النهائي لفردي الرجال أمام الأرجنتيني ديل بوترو أمس.
وسجلت البورتوريكية مونيكا بويغ مفاجأة كبرى ببلوغها نهائي فردي السيدات بتغلبها على بطلة ويمبلدون بيترا كفيتوفا بمجموعتين لمجموعة واحدة بواقع 6/4 و1/6 و6/3، وستواجه في النهائي الألمانية أنجليك كاربير.

سقوط بنات العم سام
في كرة القدم للسيدات أقصى منتخب السويد نظيره الأميركي بركلات الترجيح 4/3 بعد التعادل 1/1 وهي المرة الأولى التي تغادر بنات أميركا بطولة كرة القدم من الدور الثاني وسبق لهن بلوغ المباراة النهائية في النسخ الخمس التي لعبت في الدورات السابقة ففزن باللقب أربع مرات في حين وصلت السويديات إلى شبه النهائي للمرة الثانية، وبلغ منتخب البرازيل نصف النهائي للمرة الخامسة بتاريخه عقب تجاوزه نظيره الأسترالي بالترجيح أيضاً 7/6 إثر التعادل السلبي.
وبلغت الألمانيات هذا الدور للمرة الرابعة بعد أن أقصين الصينيات بهدف نظيف وهي النتيجة ذاتها التي فازت بها الكنديات على الفرنسيات ليصعدن إلى مربع الكبار للمرة الثانية على التوالي، ويلتقي في نصف النهائي كل من البرازيل مع السويد وألمانيا مع أستراليا.

سلة الرجال
نجا منتخب أميركا المرشح للقب من فخ نظيره الصربي وهزمه 94/91 محققاً فوزه الرابع على التوالي في المجموعة الأولى وفي المجموعة ذاتها حقق الفرنسيون فوزاً سهلاً على نظيره الفنزويلي 96/56 وفاز الأستراليون على الصينيين 93/68 وهو الفوز الثالث لفرنسا وأستراليا بينما تلقت الصين الخسارة الرابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن