عربي ودولي

كلينتون تعزز تقدمها على ترامب والأخير يتراجع عن تصريحات سابقة

أظهر استطلاع للرأي أجرته «رويترز/إبسوس» تقدم المرشحة الديمقراطية بانتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون على منافسها الجمهوري دونالد ترامب بفارق خمس نقاط مئوية وذلك في تغير بسيط على مدى أسابيع، على حين تراجع ترامب عن تصريحاته المتكررة التي وصف فيها الرئيس الأميركي باراك أوباما والمرشحة الديمقراطية للرئاسة بأنهما مؤسسا تنظيم داعش الإرهابي قائلاً: إنها كانت من قبيل «التهكم». ومنذ تموز الماضي تأرجح التأييد اليومي لكلينتون وسط الناخبين المحتملين بين 41 و44 بالمئة. وسجل التأييد للمرشحة الديمقراطية 41 بالمئة الخميس الماضي. وزاد التأييد لدونالد ترامب شيئاً قليلاً وتراوح من 33 إلى 39 بالمئة ووصلت النسبة يوم الخميس إلى 36 بالمئة. واعتمدت نتائج البحث على عينة مؤلفة من 1446 ناخباً مسجلاً و1116 ناخباً محتملاً استطلعت آراؤهم خلال الفترة من السابع وحتى الحادي عشر من آب. ويبلغ هامش الخطأ زائداً أو ناقصاً 3 نقاط مئوية. وكان ترامب تراجع عن تصريحاته المتكررة التي وصف فيها الرئيس الأميركي باراك أوباما والمرشحة الديمقراطية للرئاسة هيلاري كلينتون بأنهما مؤسسا تنظيم داعش الإرهابي قائلاً: إنها كانت من قبيل «التهكم».
واستخدم ترامب الوصف الذي أطلقه دون استناد إلى حقائق مساء الأربعاء وطوال يوم الخميس أثناء حملته في فلوريدا. وفي مقابلة يوم الخميس مع برنامج إذاعي حواري أكد ترامب أنه كان يعني ما قاله.
وقال ترامب آنذاك: «قصدت أنه مؤسس داعش. نعم فعلت. لقد كان هو من لعب الدور الأكبر». وأضاف: إن كلينتون أيضاً تستحق جائزة على ذلك.
لكن في تعليق على «تويتر» يوم الجمعة وصف ترامب تلك التصريحات التي أطلقها بأنها مجرد تهكم. وهذه هي ذات الطريقة التي اتبعها لمحاولة تهدئة الجدل بعد أن دعا روسيا في أواخر تموز إلى كشف عشرات آلاف الرسائل الإلكترونية «المفقودة» من عهد كلينتون أثناء توليها منصب وزيرة الخارجية.
وقال ترامب في تعليقه: «تم أخذ وصفي للرئيس أوباما و(كلينتون) كمؤسسين لداعش بجدية. ألا يفهمان السخرية؟»
رويترز

 

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن