عربي ودولي

الجيش يقتل قادة لـ«داعش» ويستعيد قريتين جنوب الموصل … بروكسل تؤكد تنفيذ بلجيكي عملية انتحارية في العراق

أكدت النيابة العامة في بلجيكا أن أحد منفذي عملية انتحارية الثلاثاء الماضي، استهدفت موقعاً للجيش العراقي قرب مدينة الموصل، هو مواطن بلجيكي من أصل عربي ويدعى لطفي عومر. وأوضحت النيابة في بيان الجمعة أن الانتحاري البلجيكي لطفي عومر البالغ من العمر 26 عاماً، من مدينة فيرفيه، وقد كان معروفاً باسم «أبو أنور البلجيكي».
وأضاف بيان النيابة البلجيكية: إن المعلومات المتوفرة تشير إلى أنه كان واحداً من أربعة إرهابيين ينتمون إلى تنظيم «داعش»، فجروا أنفسهم بعد أن اخترقوا موقعاً للجيش العراقي جنوب مدينة الموصل.
وأوضح البيان، أن عومر معروف لدى السلطات، وخاصة أنه كان أطلق تهديدات لبلجيكا وفرنسا في شباط 2015، كما أنه ظهر في شريط فيديو كان تنظيم «داعش» قد أعلن فيه تبنيه هجمات 22 آذار الماضي في بروكسل. وتعرف مدينة فيرفيه البلجيكية بأنها تشكل حاضنة شعبية لمجموعة من الأشخاص المتطرفين، وخاصة بعد أن قام عناصر الشرطة والأمن بتفكيك خلية إرهابية في هذه المدينة في بداية العام الماضي.
وعادة ما تتحفظ السلطات البلجيكية على تأكيد أي أنباء متداولة عن مقتل أحد مواطنيها المقاتلين في سورية والعراق في صفوف المجموعات الإرهابية. إلى ذلك قتل المسؤول عن التفخيخ في محافظة صلاح الدين في تنظيم داعش «أبو رضوان العاني»، إضافة إلى تدمير مقره. حيث نفذ الجيش العراقي أربع ضربات جوية استهدفت معاقل التنظيم، حسب بيان قيادة العمليات المشتركة.
ووفق البيان، فقد دمرت الطائرات العراقية مقر قيادة فيما يسمى ولاية كركوك وقتلت المدعو محمد راشد الجنابي، المساعد الثاني لما يسمى «والي كركوك» وسبعة من معاونيه.
ميدانياً: أعلن الجيش العراقي أمس استعادة قريتين في منطقة القيارة جنوب الموصل شمالي العراق بعد القضاء على العديد من إرهابيي «داعش». وأوضح مصدر في الجيش لموقع «السومرية نيوز» أن الجيش العراقي شن صباح أمس هجوماً على عدد من المناطق جنوب ناحية القيارة أسفر عن استعادة قريتي عوجبة وزهيلية الواقعة جنوب الناحية.
وفي غضون ذلك أعلن قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي أمس عن تطهير منطقتي البوهوى والعجاربية جنوب الفلوجة من الألغام والعبوات الناسفة، مشيراً إلى أنه تم تفجير 37 عبوة ناسفة وآلية مفخخة.
كما أعلن المحلاوي عن مقتل عدد من الإرهابيين وتدمير مستودعين للأسلحة والأعتدة لتنظيم «داعش» الإرهابي بقصف جوي في جزيرة الرمادي.
يذكر أن القوات الأمنية والعشائر حررت مدينة الرمادي نهاية العام الماضي من تنظيم «داعش» الإرهابي.
(روسيا اليوم– سانا- وكالات)

زر الذهاب إلى الأعلى
صحيفة الوطن